أطعمة ممنوعة على مرضى النقرس

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 

النقرس هو صورة مؤلمة من التهاب المفاصل يحدث عندما يرتفع حمض اليوريك في الدم وبعد ذلك تزداد البلورات وترسبها داخل المفصل، وينتج حمض اليوريك عند تكسير الجسم لمادة كيميائية تدعى بيورين. 

ويتكون البيورين بصورة طبيعية في جسمك، لكنه يوجد أيضًا في أطعمة محددة، قد يساعد النظام الغذائي الخاص بالنقرس في تقليل مستويات حمض اليوريك في الدم، وذلك بحسب موقع مايو كلينك.  

والنظام الغذائي يقلل من خطورة حدوث نوبات النقرس مرة أخرى ويبطئ من تقدم مرض تلف المفاصل، ويحتاج الأشخاص المصابون بالنقرس والذين يتبعون نظامًا غذائيًا خاصًا بالنقرس بصورة عامة إلى الدواء للتحكم في الألم وتقليل مستويات حمض اليوريك.


الأطعمة الممنوعة على مرضى النقرس: 


اللحوم العضوية والغُدِّية: تجنب لحوم الكبد والكلى والبنكرياس، التي تحتوي على مستويات عالية من البُورين وتسهم في ارتفاع مستويات حمض اليوريك في الدم.

اللحوم الحمراء: قلل أحجام حصص الطعام من اللحم البقري، ولحم الضأن.

المأكولات البحرية: بعض أنواع المأكولات البحرية مثل أسماك الأنشوجة، والأسماك القشرية، والسردين، والتونة. 

الخضراوات الغنية بالبُورين: أظهرت الدراسات أن الخضراوات التي تحتوي على نسبة عالية من البُورين مثل نبات الهليون والسبانخ قد تزيد من نوبات ىالنقرس. 

المشروبات الكحولية: يرتبط تناول مشروب البيرة والمشروبات الكحولية المقطرة بارتفاع مخاطر الإصابة بالنقرس أو التعرض لنوباته المتكررة. 
الأطعمة والمشروبات السكرية: تجنب أو قلل من تناول الأطعمة المحلاة بالسكر مثل حبوب الإفطار، والمخبوزات، والحلوى المحلاة بالسكر، قلل من تناول عصائر الفواكه المحلاة طبيعيًا.

اقرأ أيضا:«القهوة» تحمي من أعراض الإصابة بـ«النقرس»