مركبة «ستارشيب» الأقوى في التاريخ تنشر أقمار «ستارلينك»| فيديو

صاروخ ستارشيب
صاروخ ستارشيب

شارك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس SpaceX الملياردير الأمريكي «إيلون ماسك»، رسمًا متحركًا جديدًا يوضح كيف يمكن للصاروخ الثقيل للغاية الذي تبلغ تكلفته 216 مليون دولارًا أن يطلق أقمار ستارلينك Starlink في الفضاء، تمامًا مثل الحلويات في موزع الحلوى الشهير Pez.

وقال «ماسك» في تغريدة مازحًا، أن سبيس إكس SpaceX سبيس إكس يجب أن تصنع نموذجًا فعليًا لستارشيب Starship يوزع pez لمتجرنا التجاري.

وصاروخ ستارشيب Starship هو صاروخ شركة سبيس إكس SpaceX القابل لإعادة الاستخدام المصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ على شكل رصاصة، وهو مصمم لنقل كل من الطاقم والبضائع إلى القمر وحتى المريخ في المستقبل.

وأوضحت سبيس إكس، قائلة: "ستكون ستارشيب Starship أقوى مركبة إطلاق تم تطويرها في العالم على الإطلاق، مع القدرة على حمل ما يزيد عن 100 طن متري إلى مدار حول الأرض".

أقرأ أيضًا|  150 ألف مستخدم بأوكرانيا للإنترنت الفضائي من «ستارلينك»

وتشير الرسوم المتحركة الجديدة التي تم تقديمها خلال اجتماع All-Hands في سبيس إكس SpaceX في 5 يونيو قبل مشاركتها على Twitter بواسطة «ماسك» Musk ، إلى أن سبيس إكس SpaceX تخطط لاستخدام ستارشيب Starship لنشر أقمارها الصناعية ستارلينك Starlink من الجيل التالي.

كما وتُظهر الرسوم المتحركة المركبة الفضائية في مدار فوق الأرض، مع أقمار ستارلينك الصناعية مكدسة بالداخل، تمامًا مثل الحلويات في موزع الحلوى الشهير Pez، حيث يتم نشر الأقمار الصناعية من خلال شق ضيق في جانب الصاروخ، بينما لا تزال في شكلها المطوي المسطح.

وستارلينك Starlink عبارة عن كوكبة من أكثر من 2000 قمر صناعي في مدار أرضي منخفض، تبث اتصالات الإنترنت إلى الأطباق حول العالم.

وبينما يتم نشر الأقمار الصناعية حاليًا من صواريخ SpaceX's Falcon 9، أوضح ماسك مؤخرًا كيف سيعتمد الجيل التالي من الأقمار الصناعية، المسمى Starlink V2.0 ، على مركبة ستارشيب Starship للنشر.