150 ألف مستخدم بأوكرانيا للإنترنت الفضائي من «ستارلينك»

ستارلينك والإنترنت الفضائي
ستارلينك والإنترنت الفضائي

كشف مسؤول حكومي أن خدمة الإنترنت ستارلينك من سبيس إكس SpaceX Starlink بها 150 ألف مستخدم يوميًا في أوكرانيا، حيث يقاتل مواطنو الأجزاء التي مزقتها الحرب في البلاد للبقاء على اتصال، وبعد حوالي 10 أسابيع من تفعيل الخدمة في الدولة التي مزقتها الحرب.

وغرد ميخايلو فيدوروف، نائب رئيس الوزراء الأوكراني، أن ستارلينك التابع لإيلون ماسك كان يقدم "دعمًا حاسمًا" للبنية التحتية للبلاد، و"استعادة الأراضي المدمرة".

هذا وقام الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس SpaceX Musk بتسليم المحطات التي توفر الخدمة بعد غزو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين البلاد في فبراير.

اقرأ أيضا | «ستارلينك» تؤمن أول صفقة «واي فاي» لشركات الطيران الكبرى

ومن المعروف أن ستارلينك Starlink لديها الآن حوالي 10000 جهاز طرفية - الأطباق التي تربط المستخدمين بالأقمار الصناعية، وقد أصبحت وعمل في أوكرانيا بعد الغزو الروسي للبلاد.

وفي نهاية فبراير، أكد ماسك إنه تم تنشيط ستارلينك Starlink في أوكرانيا، وأن سبيس إكس SpaceX كانت ترسل المزيد من المحطات الطرفية إلى البلاد، وذلك ردًا على تغريدة من قبل مسؤول حكومي أوكراني، طلب من ماسك Musk تزويد الدولة المحاصرة بمحطات Starlink.

وأخبر فيدوروف صحيفة The Washington Post في أواخر مارس، أن بلاده تستخدم "الآلاف" من محطات Starlink الطرفية، فيما لم تكشف SpaceX بالضبط عن عدد مستخدمي ومحطات Starlink النشطة حاليًا في أوكرانيا.

وقام ماسك بتسليم المحطات الطرفية للإنترنت عبر الأقمار الصناعية بناءً على طلب من فيدوروف، وسط مخاوف من أن الغزو الروسي قد يعطل خدمات الإنترنت في أوكرانيا.