هل يحد كابل شحن الهاتف «الموحد» من أزمة النفايات الإلكترونية؟  

النفايات الإلكترونية
النفايات الإلكترونية

 

 

كان خفض النفايات الإلكترونية دافعًا رئيسيًا في اقتراح المشرعين في الاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء لفرض شاحن عالمي للهواتف المحمولة والأجهزة الأخرى، ولكن لا يزال هناك الكثير من العوامل الأخرى التي يجب أن تتضافر معًا لإحداث تغيير ملموس في مشكلة النفايات الإلكترونية في العالم، وذلك بحسب تقرير نشره موقع " theverge".

  

ووفقًا للبرلمان الأوروبي، تضيف أجهزة الشحن المجمعة معًا وغير المستخدمة والمهملة ما يصل إلى حوالي 11000 طن متري من النفايات الإلكترونية في أوروبا سنويًا، أملا الاتحاد في تقليص هذه الكومة من النفايات من خلال القضاء على الحاجة إلى أجهزة شحن مختلفة للأجهزة المختلفة، لذلك في غضون عامين فقط، من المحتمل أن تأتي معظم الهواتف المحمولة الجديدة مع منفذ شحن USB-C ليتم بيعها في الاتحاد الأوروبي.

  

ويقول الاتحاد الأوروبي، إن التحول إلى شاحن USB-C سيساعد المستهلكين في النهاية على توفير ما يصل إلى 250 مليون يورو سنويًا على مشتريات الشاحن غير الضرورية، بحسب وصف الاتحاد.

 

وعلى جانب أخر، قال خبراء لموقع The Verge أنه ليس من المتوقع أن تحدث هذه الخطوة تأثيرًا كبيرًا في الكمية الهائلة من النفايات الإلكترونية التي تتراكم حول العالم، ومع ذلك قد يكون للقرار أهمية رمزية أكثر، فهو يمثل مثالاً على كيف يمكن للوائح الأكثر صرامة أن تجبر شركات التكنولوجيا الكبيرة على تغيير عادات التبذير.

 

ويقول روديجر كوير، رئيس مكتب معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث في بون، بألمانيا، ومدير برنامج الدورات المستدامة (SCYCLE): "إنها خطوة مهمة ، لكنها بالتأكيد لا تحل مشكلة النفايات الإلكترونية.. فالمشكلة هو الحجم الهائل للأجهزة التي تتحول في النهاية إلى نفايات إلكترونية، والتي تشكل أجهزة الشحن جزءًا صغيرًا منها".

 

ويقول جوش ليباوسكي، الأستاذ في جامعة ميموريال في نيوفاوندلاند الذي يبحث في النفايات الإلكترونية: "قد تبدو [11000 طن متري] كثيرًا، لكنها صغيرة جدًا".

 

 

ويحاول الاتحاد الأوروبي جعل صانعي الهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة الإلكترونية المحمولة لتوحيد معايير منفذ شاحن مشترك منذ أيام microUSB، وفي النهاية استقرت معظم المصنعين على USB-C، باستثناء شركة آبل Apple. التي رفضت كابل شحن مشترك منذ سنوات، لكن المعركة قد تنتهي بعد أيام فقط من الآن.

 

و من المرتقب أن تكون المعركة التالية حول الشحن اللاسلكي - فقد يطلب الاتحاد الأوروبي دعمًا لمعيار مشترك بحلول عام 2025، ومع ذلك تطالب بعض الدول ومفوضية الاتحاد الأوروبي بفترة انتقالية أطول "لأسباب فنية"، لكنه ليس من الواضح ما هي القواعد التي يفكر فيها الاتحاد الأوروبي في هذه الفترة.

 

 وأفاد المحللون بالفعل أن شركة آبل Apple بدأت في اختبار أجهزة آيفون iPhone مع كابل شحن USB C، والذي من المقرر طرحه في عام 2023 ( بينما ستلتزم طرازات هذا العام بكابل شحن Lightning).