تسليح المروحية «تايجر» بصواريخ «أكيرون إل بي»

شركة إيرباص
شركة إيرباص

أفاد أحد ممثلي شركة إيرباص، أن الطائرة العمودية من طراز إيرباص هليكوبتر «تايجر إم كيه 3»، سيتم تسليحها بصاروخ «إم بي دي إيه أكيرون إل بي» MBDA، والذي تم إطلاقه حديثًا.

 

وكانت قد كشفت MBDA النقاب عن صواريخ Akeron LP و MP من الجيل الخامس التكتيكية يوم الأربعاء الماضي، مدعية أنها قفزة نوعية من أسلحة الجيلين الثالث والرابع المتوفرة حاليًا في السوق.

 

وتأتي عائلة الصواريخ مع أجهزة تصوير عالية الدقة متعددة النطاقات، ورؤوس حربية متعددة التأثير (مضادة للدبابات، ومضادة للبنية التحتية، ومضادة للأفراد)، وروابط بيانات، وخوارزميات توجيه متعددة الأوضاع تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي.

 

كما وتتيح هذه التقنيات المتطورة للمستخدم التعامل مع مجموعة أوسع من التحديات مع الحد الأدنى من مخاطر الأضرار الجانبية، خاصة وأنه يصل مدى الصاروخ إلى 20 كيلومترًا (12 ميلاً).

 

هذا ووقعت فرنسا وإسبانيا مؤخرًا عقدًا لترقية أسطولهما المكون من 42 و 18 طائرة هليكوبتر هجومية من طراز «تايجر» إلى مستوى Mk III، بدءًا من عام 2029، مع توقعات بأن ألمانيا يمكن أن تنضم إلى البرنامج لاحقًا.

 

وستشمل الترقيات تجهيز الطائرة بنظام «سكوربيون» للاتصالات الرقمية وإدارة المعركة، مما يتيح التواصل في الوقت الحقيقي مع المنصات الأخرى المأهولة وغير المأهولة.

 

هذا وسيتم تجهيز الطائرة أيضًا بأسلحة إضافية، بما في ذلك MBDA MAST-F (صاروخ جو-أرض تكتيكي مستقبلي) وصاروخ جو-جو ميسترال 3 للنسخة الفرنسية وصواريخ موجهة 70 ملم وصواريخ جو-جو جديدة. صاروخ أرضي للنسخة الإسبانية.