التموين تتعاقد على شراء 52 ألف طن زيت

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تعاقدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية على شراء كمية 52500 طن زيت صويا خام صب إنتاج محلي بالجنيه المصري، وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية  للحفاظ على المخزون الإستراتيجي من السلع الغذائية لمدة لا تقل عن 6 أشهر.

جدير بالذكر أنأكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أكد  أن الدولة المصرية طبقت استراتيجية محكمة للحفاظ على توافر السلع الأساسية ،تتمثل فى 3محاور الأول توجيه الرئيس السيسي بتوفير احتياطى استيراتيجى 6 أشهر من كافة السلع الأساسية .المحور الثانى رفع كفاءة منظومة التوزيع وضمان وصول السلع لكافة محافظات الجمهورية وزيادة منافذ التوزيع .المحور الثالث توفير الاعتماد المالى اللازم لتوفير السلع.

لافتا إلى انه قد تم تخصيص 1.8 مليار دولار نهاية عام 2016 لتوفير الاحتياطى من السلع مما ساهم فى قدرة مصر لتحمل الصدمات الخارجية وموجة التضخم بعد جائحة كورونا والأزمة الروسية الاوكرانية الحالية .

اقرأ أيضا / السلع التموينية تتعاقد على شراء 465 ألف طن قمح روسي وروماني وبلغاري

أوضح المصيلحى  أن السلعة التى تعتبر تحدى كبير هى الزيت ،حيث نعتمد على الاستيراد، وقال  يوجد مبادرات لتشجيع المعاصر على استيراد البذور وقد نجحنا ف  توفير ٤٢% من الزيت المحلى ونستورد ٥٨ % وحاليا تم زراعة ٢٥٠ الف فدان فول صويا  و١٠٠ الف فدان عباد شمس ومجموعه يحقق ١٠%من الاستهلاك  وحاليا احتياطى الزيت يكفى الاستهلاك المحلى  ٥.٤ شهر