«الصحة العالمية» تكشف الفارق بين فيروس جدري القرود وكورونا

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

 

أكدت الدكتورة رنا الحجة مدير إدارة البرامج بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، أن جدري القرود هو من عائلة فيروسات الجدري وتتبع الفيروسات ذات الحامض النووي dna ،والتحور بها بطيء وليس مثل الفيروسات الأخرى الخاصة بكورونا وغيرها.

ولفتت مدير إدارة البرامج بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، خلال انعقاد المؤتمر الصحفي عن بعد لمنظمة الصحة العالمية ممثلة في المكتب الاقليمي لإقليم شرق المتوسط حول مستجدات جدري القردة، أن المنظمة تجري الآن بحوث حول التسلسل الجيني لجدري القرود، وقد أعلنت بعض الدول نتيجة التسلسل الجيني ووجد أنه من نفس فصيلة الفيروس المنتشر من سنوات في دول غرب أفريقيا ولا يوجد تحور جديد فيه.

وأشارت إلى أن النتائج الأولية لا تظهر تغير جيني بالفيروس الحالي مع جدري القرود الموجود بأفريقيا.

اقرأ أيضا: رئيس هيئة الدواء المصرية يلتقي وفد منظمة الصحة العالمية

وقال الدكتور أحمد المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، إن الإصابات بمرض جدري القرود تتطور بوتيرة سريعة، لافتا إلى أن العالم سجل حتى الآن 870 إصابة من 27 دولة.

وأضاف أن إقليم شرق المتوسط سجل 14 حالة إصابة بينها 13 حالة بالإمارات وحالة بالمغرب.

وأوضح خلال انعقاد المؤتمر الصحفي عن بعد لمنظمة الصحة العالمية ممثلة في المكتب الإقليمي لإقليم شرق المتوسط حول مستجدات الإصابة بجدري القرود، أن المنظمة تقدم كل الدعم للحالات المصابة والمخالطين بالتعاون مع الأنظمة الصحية للبلدان التي ظهرت بها الحالات، كما تعمل على دعم أجهزة الترصد ونشر حملات التوعية ونشر الوعي بين المجتمعات المحلية.

وتابع: الآن يمكن إيقاف التفشي للمرض من خلال دعم البلدان للتوعية بالتدابير الوقائية لوقف انتشار المرض.