3,8 مليون أسرة من محدودي الدخل استفادوا من البرنامج بقيمة تجاوزت 20 مليار جنيه

ملف | «الإصـلاح الاجتماعى.. الإنســان أولا».. برنامج «تكافل وكرامة».. المعاملة الآدمية

ملف | الإصـلاح الاجتماعى.. الإنســان أولا | «تكافل وكرامة».. المعاملة الآدمية
ملف | الإصـلاح الاجتماعى.. الإنســان أولا | «تكافل وكرامة».. المعاملة الآدمية

فئات كثيرة من المجتمع ظلت لفترات طويلة تعاني التهميش، وأصبحوا في قبضة « خط الفقر « ، حتى جاءت الدولة من جديد بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتعيد لهذه الفئات حقها في الحياة، بكرامة وآدمية .
وأطلقت  الدولة برامج حماية ومبادرات رئاسية وقوانين تكفل لكل مواطن من هذه الفئات حقه في الحصول على حياة آدمية مستقرة ومطمئنة ، فأطقلت الدولة برنامج «كرامة وتكافل «، وهـو برنامـج التحويـلات النقديــة المشروطـة تحـت مظـلة تطويــر شــبكات الأمـان الاجتماعــي.

وتضم الفئات المستحقة للبرنامج كلا من الأسرة، والطفل، والمرأة،  وذوى الإعاقة، والمسنين، وأيضا الشباب.. ومع بداية الفترة الرئاسية الأولى للرئيس عبد الفتاح السيسي، فكرت الدولة في فتح الباب أمام برنامج «تكافل وكرامة»، هذا البرنامج الكبير الذي بنيت فكرته على تقديم الدعم النقدي للأسر الأكثر احتياجا، حيث يستفيد منه 22 مليون مواطن وأكثر.


ووفقا لأحدث تقرير صادر عن وزارة التضامن الاجتماعي، أكد أن عدد الأسر المستفيدة من «كرامة» بلغ 2 مليون و107 آلاف  و440 مستفيدًا حتى يناير ٢٠٢٢ ، مقارنة بـ2 مليون  و105 آلاف و943 مستفيدا خلال ديسمبر الماضي..وأن عدد المستفيدين من برنامج الدعم النقدى «تكافل وكرامة» يزيد على 3.8 مليون أسرة، بقيمة إجمالية تزيد على المليار ونصف المليار جنيه شهريًا.


وأكدت د. نيفين القباج وزيرة التضامن في تصريحات سابقة أن انطلاق برنامج «تكافل وكرامة « فى 2015 ليصبحَ برنامجاً قومياً عملاقاً يساند برامج الدولةِ فى الإصلاحِ الاقتصادى ويخففُ من تداعياتِ الإصلاحِ على الفئات الفقيرة ومحدودة الدخل.. وأوضحت أن قاعدة المستفيدين زادت من 1٫7 مليون أسرة إلى 3٫8 مليون أسرة وتشمل 14٫3 مليون فرد بنسبة زيادة تبلغ 125%، وبالتوازى زادت التكلفة من 3٫7 مليار جنيه لتصل إلى 20 مليار جنيه بنسبة زيادة تصل إلى 500%، كما أن نسبة 41% من مستفيدى «تكافل وكرامة» هم أطفال تحت سن 18 سنة جميعهم ملتحقون بالمدارس فى مراحل مختلفة، و9% من المستفيدين يبلغون أكثر من 18 سنة حتى 24 سنة..


وأوضحت وزارة التضامن: أن حوالي 2.5 مليون سيدة يحصلن على «تكافل وكرامة»  (بنسبة 75%) بما يصل الى  1٫54 مليار جنيه تكلفة شهرية، هذا بالاضافة إلى استخراج أوراق ثبوتية لحوالي 800 ألف سيدة، ومنها شهادات زواج، بطاقات رقم قومي، شهادات ميلاد للأطفال، وشهادات طلاق.


وحتى يصل الدعم لمستحقيه وضعت الوزارة مجموعة من المعايير التي ينبغي أن تنطبق على المتقدم لقبوله بالبرنامج ومنها: استيفاء كافة بيانات التقدم للبرنامج بتفاصيل الاستمارة الدالة علي الحالة الاجتماعية للأسرة، وأن تكون حالة الأسر أو الأفراد المتقدمة تحت خط الفقر بناء على المعادلة الإحصائية المقررة ،  وعدم التحصل علي أي دخل شهري ثابت أو تقاضي أي معاش تأميني أو مساعدة ضمان اجتماعي شهرية .


ولضمان استمرار تلقي الدعم وتحقيقه لأهدافه تم اشتراط حضور أبناء الأسر المستفيدة من «تكافل» للتعليم بنسبة حضور لا تقل عن 80% شهريا.

اقرأ أيضا | ملف| «الإصـلاح الاجتماعى.. الإنســان أولا».. مبادرة «حياة كريمة».. السند