عين شمس تستقبل طلاب برنامج الماجستير المشترك مع جامعة لايبتسيج الألمانية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبل الدكتور أيمن صالح، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث، الطلاب الألمان والمصريين من الدفعة الخامسة لبرنامج الماجستير المشترك فى الترجمة المتخصصة للغتين العربية والالمانية بين جامعة عين شمس وجامعة لايبتسيج  الألمانية.

جاء ذلك بحضور الدكتورة سلوى رشاد، عميد كلية الألسن، والدكتور أشرف عطية، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتورة أماني كمال صالح رئيس قسم اللغة الألمانية بالكلية ومنسق البرنامج من الجانب المصري، و الدكتور عبد الحميد مرزوق، والدكتورعاصم العمارى. 

ومن جانبه أوضح الدكتور أيمن صالح، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث،خلال كلمته أن تلك الزيارة  تتزامن مع فتح باب القبول لدفعة جديدة لبرنامج الماجيستير المشترك مع جامعة لايبستيج الألمانية،  ويعد هذا البرنامج متفردًا فى الترجمة المتخصصة  بمصر والشرق الاوسط حيث تفتح كلية الالسن جامعة عين شمس ابوابها لخريجى اقسام اللغة الالمانية بالكليات كافة بمصر للالتحاق به.

وفي نفس السياق أكدت الدكتورة سلوى رشاد، عميد كلية الألسن بجامعة عين شمس، أن البرنامج المشترك يقوم بمنح الفرصه أمام الطلاب المصريين والألمان للتبادل العلمي الموسع، حيث يقضى طلاب البرنامج وفقا للاتفاقية المبرمه بين الجانبين الفصل الدراسى الثانى بالقاهرة بكليه الألسن بعد انتهائهم من الدراسة بالفصل الدراسى الأول الشتوى بجامعة لايبتسيج بألمانيا بدعم مادى مزدوج من الهيئة الالمانية للتبادل العلمى DAAD وايرازموس بلاس.

وأوضحت أن مدة الدراسة بالبرنامج أربعة فصول دراسية، يقضى الطالب الفصل الدراسى الأول بالجامعة الألمانية الشريكه والفصل الدراسى الثانى بالقاهرة.

بينما أكدت الدكتورة أماني كمال صالح، رئيس قسم اللغة الألمانية ومنسق البرنامج من الجانب، أن البرنامج ينفرد  بتدريس الترجمة المتخصصة القانونية والاقتصادية والتقنية والطبية على الأخص على يد كوكبة وخبراء فى التخصص وسوق العمل  وايضا تكنولوجيا الترجمه وبرامج الترجمه بمساعدة الحاسوب فى كبرى الشركات المتخصصة.

واستطردت أنه فى إطار البرنامج يتم سنويا إلى جانب تبادل الطلاب تبادل الاساتذة للتشاور مع الشركاء عن البرنامج وتطوره وأى مستجدات متعلقه بالبرنامج وكذلك إلقاء سلسله من المحاضرات فى الترجمه للطلاب.

وشهد اللقاء حوار موسع مع  الطلاب الألمان والمصريين وبفريق العمل من القائمين بالتدريس بالبرنامج د.أماني كمال ود.عبد الحميد مرزوق،  ود.عاصم العمارى،  واستمع لاراء الطلاب من الجانبين عن أوجه الاستفادة العلمية من الفصل الدراسى بالقاهرة والمانيا وعما اذا كانت هناك اى ملاحظات او مقترحات لتطوير البرنامج.

وأشاد الطلاب من  الجانبين من الاستفادة العلمية الكبيره من الأساتذة القائمين بالتدريس بقسم اللغه الألمانية بالكليه، كذلك بقسم اللغة العربية بالألسن وقسم اللغة الألمانية بكلية اللغات والترجمة بجامعة الأزهر وبالجانب التطبيقى العملى وبخبرة وكفاءة الاساتذة، كما ثمنوا الجهد الكبير المبذول من إدارة الكلية والبرنامج لهم بدءا من حفل الاستقبال والتعارف وقاعات التدريس المجهزة والماده العلمية المطروحة وتواصل الاساتذة الدائم معهم.

 

اقراايضا | انطلاق ماراثون امتحانات الفصل الدراسي الثاني بزراعة عين شمس