21 يونيو.. الانقلاب الصيفي 

 الانقلاب الصيفي 
الانقلاب الصيفي 

قال رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية د. أشرف تادروس لبوابة أخبار اليوم، إنه يحدث  يوم 21 يونيو، الانقلاب الصيفي .

وأضاف تادروس" يحدث الانقلاب الصيفي في هذا الموعد كل عام، حيث يميل القطب الشمالي للأرض نحو الشمس، والتي تكون قد وصلت إلى أقصى بعد لها شمالاً عن خط الاستواء حيث تكون اشعتها عمودية على مدار السرطان عند خط عرض 23.44 درجة ".

وتابع "يعتبر هذا اليوم هو ذروة فصل الصيف فلكياً (المسمى بالانقلاب الصيفي حيث أطول نهار في السنة) في نصف الكرة الشمالي وفي نفس الوقت هو ذروة فصل الشتاء فلكيًا (المسمى بالانقلاب الشتوي حيث أطول ليل في السنة) في نصف الكرة الجنوبي".

وأكد أن جميع مشاهدات الأحداث والظواهر الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض باستثناء كسوف الشمس، حيث إن النظر إليه بالعين المجردة يضر العين جدًا، أما باقي الظواهر والأحداث الفلكية فمشاهداتها ممتعة ويحبها هواة الفلك والمهتمين بعلوم الفلك والفضاء لمتابعتها وتصويرها.

وتابع: «يرجى الوضع في الاعتبار أن جميع مشاهدات الظواهر والأحداث الفلكية، تتطلب صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء».

اقرأ أيضا : «الأرصاد»: مازلنا في فصل الربيع .. والصيف يبدأ من 21 يونيو المقبل»