لبنان يدعو الوسيط الأمريكي لإنهاء مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل في أسرع وقت

علم لبنان
علم لبنان

أعلنت الحكومة اللبنانية، اليوم الاثنين 6 يونيو، أنها قامت بدعوة الوسيط الأمريكي أموس هوكشتاين إلى إنهاء مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل في أسرع وقت.

جاء ذلك بعدما أجرت إسرائيل عملية تنقيب على الغاز في منطقة بحرية متنازع عليها مع لبنان، في خضوة اعتبرها لبنان استفزازًا وعملًا عدائيًا وتعديًا على ثروته البحرية.

وقال بيان رئاسة الوزراء اللبنانية، عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، "بحث رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مع رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي صباح اليوم في الخطوات الواجب اتخاذها لمواجهة محاولات العدو الإسرائيلي توتير الأوضاع على الحدود البحرية الجنوبية"، مشيرًا إلى أنهما توافقا على دعوة الوسيط الأمريكي أموس هوكشتاين، للحضور إلى بيروت للبحث في مسألة استكمال المفاوضات لترسيم الحدود البحرية الجنوبية والعمل على إنهائها في أسرع وقت ممكن، وذلك لمنع حصول أي تصعيد لن يخدم حالة الاستقرار في المنطقة.

وذكر البيان أنه تقرر القيام بسلسلة اتصالات دبلوماسية مع الدول الكبرى والأمم المتحدة لشرح موقف لبنان، وللتأكيد على تمسكه بحقوقه وثروته البحرية، واعتبار أن أي أعمال استكشاف أو تنقيب أو استخراج تقوم بها إسرائيل في المناطق المتنازع عليها، تشكل "استفزازًا وعملًا عدوانيًا يهدد السلم والأمن الدوليين، وتعرقل التفاوض حول الحدود البحرية التي تتم بوساطة أمريكية وبرعاية الأمم المتحدة"، وفق ما ورد في المراسلات اللبنانية إلى الأمم المتحدة والمسجلة رسميًا.

وقال رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، أمس الأحد، "إن محاولات العدو الإسرائيلي افتعال أزمة جديدة، من خلال التعدي على ثروة لبنان المائية، وفرض أمر واقع في منطقة متنازع عليها ويتمسك لبنان بحقوقه فيها، أمر في منتهى الخطورة، ومن شأنه إحداث توترات لا أحد يمكنه التكهّن بتداعياتها".

اقرأ أيضًا: عون: وحدة الصف وحدها قادرة على إنقاذ لبنان