تناول القهوة يوميًا قد يقلل من مخاطر إصابة الكلى الحادة 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كشفت دراسة جديدة أن تناول فنجان واحد على الأقل من القهوة يوميًا قد يقلل من خطر إصابة الكلى الحادة عند مقارنته بأولئك الذين لا يشربون القهوة.

يُعرف القصور الكلوي الحاد بأنه "نوبة مفاجئة من الفشل الكلوي أو تلف كلوي يحدث في غضون ساعات قليلة أو بضعة أيام".

أظهرت النتائج ، التي نُشرت في مجلة Kidney International Reports ، أن أولئك الذين يشربون أي كمية من القهوة كل يوم لديهم خطر أقل بنسبة 15 ٪ للإصابة بأمراض الكلى الحادة، وذلك حسب ما ذكره موقع، وذلك حسب ما ذكره موقع "telanganatoday".

ولوحظ أكبر انخفاض في المجموعة التي شربت كوبين إلى ثلاثة أكواب في اليوم (خطر أقل بنسبة 22 ٪ - 23 ٪).

يتسبب القصور الكلوي الحاد في تراكم الفضلات في الدم ، مما يجعل من الصعب على الكلى الحفاظ على التوازن الصحيح للسوائل في الجسم.

يعتقد الباحثون في جامعة جونز هوبكنز أن سبب تأثير القهوة على مخاطر القصور الكلوي الحاد قد يكون إما أن المركبات النشطة بيولوجيًا جنبًا إلى جنب مع الكافيين أو الكافيين نفسه يحسن التروية واستخدام الأكسجين داخل الكلى.

قال جيراج باريك ، أستاذ الطب في كلية الطب بالجامعة ، "تعتمد وظيفة الكلى الجيدة وتحمل القصور الكلوي الحاد على إمدادات الدم والأكسجين بشكل ثابت".

ارتبط شرب القهوة بشكل منتظم سابقًا بالوقاية من الأمراض المزمنة والتنكسية بما في ذلك مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الكبد. 

قال باريك "يمكننا الآن إضافة انخفاض محتمل في مخاطر القصور الكلوي الحاد إلى القائمة المتزايدة من الفوائد الصحية للكافيين".

قام الفريق بتقييم 14207 بالغين ، تم مسحهم سبع مرات على مدار 24 عامًا فيما يتعلق بعدد أكواب القهوة التي يبلغ وزنها 8 أونصات التي يستهلكونها يوميًا: صفر ، واحد ، اثنان إلى ثلاثة ، أو أكثر من ثلاثة. خلال فترة المسح ، تم تسجيل 1694 حالة إصابة حادة في الكلى.

ومع ذلك ، قال باريك إن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد الآليات الوقائية المحتملة لاستهلاك القهوة للكلى ، خاصة على المستوى الخلوي.

وأوضح أن "الكافيين يُفترض أنه يثبط إنتاج الجزيئات التي تسبب اختلالات كيميائية واستخدام الكثير من الأكسجين في الكلى، وربما يساعد الكافيين الكلى في الحفاظ على نظام أكثر استقرارًا".

 

اقرأ أيضا| حلويات اليوم | أسهل طريقة لإعداد «صوص القهوة» في المنزل