بحضور وزير الشباب والرياضة

محافظ بني سويف يشارك بالندوة الحوارية حول التجربة المصرية لتمكين الشباب

محافظ بني سويف يشارك في فعاليات الندوة الحوارية
محافظ بني سويف يشارك في فعاليات الندوة الحوارية

شهد الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة الندوة الحوارية حول تجربة مصر لتمكين الشباب، ضمن فعاليات برنامج منحة ناصر للقيادة الدولية الدفعة الثالثة، تحت شعار "تعاون الجنوب جنوب وشباب عدم الانحياز".

تمكين الشباب

جاء ذلك برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وبمشاركة 150 شابا وفتاة في المرحلة العمرية من 18 إلى 40 سنة من قارات (أفريقيا، آسيا، أوروبا، أمريكا اللاتينية).

حضر الندورة أحمد عفيفي رئيس الإدارة المركزية للبرلمان والتعليم المدنى، نجوي صلاح رئيس الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية، الدكتور عبد الله الباطش مساعد الوزير للسياسيات والتنمية الشبابية، راندا البيطار مدير الإدارة العامة لبرلماني الشباب والطلائع، حسن غزالي المنسق العام لمنحة ناصر.

اقرأ أيضا | افتتاح وحدة للغسيل الكلوي للأطفال بمستشفى بني سويف الجامعي

وفي كلمته خلال الجلسة الحوارية، صرح  المحافظ الدكتور محمد هاني غنيم، أن تمكين الشباب هو مشروع دولة ترعاه القيادة السياسيةلإعداد الشباب للقيادة، ما أسفر عن تكليف عدد كبير من الشباب في عدد من المناصب، مشددًا على أن هذا تم أيضا مع نواب المحافظين والمحافظين، إضافة إلى دخول الشباب في العمل السياسي، حيث أن تمكين الشباب لم يعد تجربة وإنه أصبح مشروع دولة بهدف الإستفادة من قدرات الشباب بعد تأهيلهم ودمج مع أصحاب الخبرة في المجتمع للمساهمة في بناء الدولة في ظل الجمهورية الجديدة.

وأضاف محافظ بني سويف  أن القيادة السياسية، أدركت منذ تولى المسؤولية أهمية  التواصل  بشكل مستمر مع الشباب، من خلال تنظيم ورعاية المؤتمرات الشبابية التي بدأت على النطاق المحلي ثم الإقليمي ثم العالمي، وقد تأكد بشكل عملي خلال حركة المحافظين 2018، أن القيادة السياسية تتجه إلى الاستعانة بالشباب وتستهدفهم في المرحلة المقبلة، حيث أسندت المسؤولية لعدد من الشباب "نواب المحافظين"، أصحاب التجارب العملية الناجحة.

وتابع المحافظ قائلاً: أن من أهم أهداف المشروع القومي الذي أطلقه الرئيس عبدالفتاح السيسي لتمكين الشباب، استثمار طاقات ورؤى وأفكار الشباب الذين تم تأهيلهم وتدريبهم للدفع أولًا بالخطط التنموية للدولة المصرية ضمن رؤية مصر 2030 ، بجانب تعزيز مكانة مصر في مختلف المجالات محليًا ودوليًا، وذلك من منطلق إيمان القيادة السياسية بأهمية وقدرة عنصر الشباب في تحمل الأعباء وطموحات المصريين في تحقيق نقلة تنموية تستند على مبادئ وأهداف التنمية المستدامة التي يطمح لها المجتمع الدولي.

تجدر الإشارة إلى أن المنحة تستهدف نقل التجربة المصرية العريقة في رسوخ وبناء المؤسسات الوطنية. خلق جيل من القيادات الشابة من دول عدم الانحياز ذات الرؤية المتماشية مع الشراكة الجنوب جنوب، والتوعية بدور حركة عد الانحياز تاريخيا ودورها مستقبلا، وتفعيل دور شبكة شباب الدول الأعضاء بحركة عدم الانحياز NN تشبيك القيادات الشابة الأكثر تأثيرا على مستوي دول عدم الانحياز والدول الصديقة.

وتستهدف المنحة 150 قيادي من شباب دول عدم الانحياز والدول الصديقة (. 50 % ذكور 50 % إناث) من صناع القرار بالقطاع العام- خريجي برنامج متطوعي الاتحاد الافريقي - القيادات التنفيذية بالقطاع الخاص - ممثلي الأفرع الوطنية لشبكة شباب حركة عدم الانحياز- نشطاء المجتمع المدني -رؤساء المجالس القومية للشباب – أعضاء المجالس المحلية - قيادات حزبية شابة- أعضاء هيئة التدريس بالجامعات - الباحثين بمراكز البحوث الاستراتيجية والفكر - أعضاء النقابات المهنية - الاعلاميين والصحفيين - رواد الأعمال الاجتماعيين .... الخ).