بشهر يونيو.. أطول يوم بساعات النهار وظهور القمر الفراولة 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

ذكر بيان المعهد القومي للبحوث الفلكية اليوم، أن اليوم يشهد اقتران القمر مع النجم بولوكس في برج الجوزاء ليلاً ويستمر حتى التاسعة والنصف مساءً، وأن غداً يشهد اقتران القمر مع الحشد النجمي خلية النحل في برج السرطان.

 أما في ١٤ يونيو فيكمل بدر شهر ذو القعدة ويبلغ لمعانه ٩٩.٧ بالمائة، ويعرف باسم قمر الفراولة وفي ١٦ يونيو يقترن القمر مع كوكب زحل، أما ٢١ يونيو فهو موعد الانقلاب الصيفي والتى تعنى ميل القطب الشمالي للأرض نحو الشمس، وهذا الموعد هو ذروة فصل الصيف لأنه أطول نهار بالسنة، كما يقترن القمر مع كوكب المشترى.

 وفي ٢٢ يونيو يقترن عطارد مع النجم عين الثور، وأشار التقرير أنه فى يوم ٢٤ يونيو يقترن كوكب الزهرة مع الحشد النجمى ويلامس الأخوات السبع ببرج الثور أما في ٢٧ يونيو فيقترن القمر مع كوكب عطارد، وفي ختام شهر يونيو يوم ٢٩ يصبح القمر محاق ولا يكون مرئيًا في السماء.

 وصرح الدكتور أشرف شاكر أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن الأمريكيين يطلقون هذا المسمى " القمر الفراولة "وقت تمامه واكتماله كبدر ويتزامن هذا الاكتمال للقمر بشهر يونيو مع موسم زراعة الفراولة.

 وأوضح الدكتور شاكر أن هذه الظاهرة تتكرر بالهند أيضا، ولذا يسمون القمر بنفس التسمية، ويبدو القمر بهذا التوقيت أكبر ولمعانه أكثر بنسبة ٣٠ بالمائة.

 
اقرأ أيضا| الأرض تشهد ظاهرة فلكية مميزة.. اليوم