عاجل

«ضحك وفلسفة وإنس وجن».. سامية جمال سعيدة بـ«عفريتة هانم»

ضحك وفلسفة وإنس وجن.. سامية جمال سعيدة ب"عفريتة هانم"‬
ضحك وفلسفة وإنس وجن.. سامية جمال سعيدة ب"عفريتة هانم"‬

‬"زينب خليل إبراهيم محفوظ" الشهيرة بسامية جمال الملقبة بـالراقصة الحافية لأنها خرجت عن الطبيعي ورقصت حافية القدمين ثم سار بعد ذلك جميع الراقصات يرقصون حافيات القدم.

ارتبطت المسيرة الفنية لسامية بالفنان فريد الأطرش؛ حيث شاركت معه العديد من الأفلام بداية من عام 1941 بفيلم "انتصار الشباب" كانت إلى جواره صامته في مشهد من الفيلم وهو يغني أغنية "جاد الزمان بقربنا، ونلنا في الدنيا الهنا، الحب جمع شملنا، يا فرحنا يا سعدنا".

ولاحظ العديد ارتباطها الشديد حتى ظن الكثير أن بينهما علاقة عاطفية، وظهرت الإشاعات ونشرت الصحف علاقتهما تحت عناوين قصة حب أسطورية، وهذا دفع فريد إلى أن يضع حد لهذه الأحاديث ويُنهي علاقتهما، وقِيل أنه رفض الزواج من سامية جمال راقصة مصر الأولى في ذلك الوقت.

وكان فريد وسامية يشكلان ثنائيا رائعا في السينما مثل فيلم حبيب العمر، أحبك أنت وآخر كذبة وتعال سلم و ما تقولش لحد، ومن منا ينسى كلمتها الشهيرة في فيلم عفريتة هانم "هوءا يا نوءا"، وعلى غرار فيلم عفريته هانم نشرت مجلة آخر ساعة  7 سبتمبر 1949، حوارا دار بينها وبين فريد أثناء كواليس الفيلم.

فقالت سامية: ما تتصورش يا فريد قد إيه أنا معجبة بفيلم عفريته هانم كله مغنى ورقص وضحك وفلسفة وإنس وجن حاجة عفرته خالص، فضحك فريد الأطرش وقال: متشكر يا.. وصمت قليلاً ثم قال: يا عفريتة هانم، وتم عرض الفيلم عام 1949 في سينما فريال بالإسكندرية وسينما الأمبير ببيروت وحلب وسينما دمشق بدمشق، ولاقى نجاحًا باهرًا في جميع أنحاء الدول العربية.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

اقرأ أيضا |في الأربعينيات.. شبرا تشهد أول آلة كاتبة صناعة مصرية