رئيس اتحاد الصناعات يقدم روشتة مضاعفة صادراتنا للسوق الأفريقية

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

قال المهندس محمد السويدي رئيس إتحاد الصناعات أن عدد السكان في أفريقيا يصل لنحو مليار و400 مليون مواطن مما يجعله يمتلك العديد من الفرص التصديرية والاستثمارية، ولابد من السعي لإبرام اتفاقيات تجارية معهم تراعي تبادل المصالح بين الجانبين.
جاء ذلك خلال جلسة "التمويل الصناعي والتوجهات الاستراتيجية للاستثمار الصناعي" ضمن مؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة" الذي تنظمه وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي وبحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء، والمسئولين، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، ورجال الأعمال، وعشرات الخبراء المصريين في الخارج.


وسلط رئيس اتحاد الصناعات الضوء على احتياج التصدير لقيام جهاز "ضمان مخاطر الاستثمار" بدورة بشكل أكبر في أفريقيا وهو يحتاج مزيد من الدعم المالي حتى يتماشى مع حجم هذا السوق.


وتابع: "لابد من الاتفاق على مواصفات دولية واحدة للمنتجات المصنعة في مصر، لأننا لا نستطيع تصنيع منتجات بأكثر من مواصفة، وكذلك لابد من رد الأعباء الضريبية وهو أمر معمول به في العالم كله، لأنها تشجع على التصدير وتعود بالنفع على الدولة".
واختتم السويدي حديثة قائلا: "الأسواق الأفريقية والحكومات ترحب جدا بالمستثمرين المصريين وكذلك المنتج المصري، وهي ميزة نسبية يجب استغلالها خاصة وأن متطلبات هذه الأسواق في متناول المنتجين المصريين".

اقرأ أيضا : تفاصيل فعاليات الجلسة الحوارية الأولى من مؤتمر «مصر تستطيع بالصناعة»