تعود لـ95 عامًا.. تاريخ العلاقات السياسية بين مصر وبولندا

الرئيس السيسي ونظيره البولندي
الرئيس السيسي ونظيره البولندي

تُعد مصر من أوائل الدول التي أقامت علاقات دبلوماسية مع بولندا، فتعود العلاقات المصرية البولندية لتاريخ يمتد لأكثر من 95 عامًا.

وتتسم العلاقات المصرية البولندية بأنه مميزة وممتدة منذ عام 1927، وخلال السنوات الأخيرة تطورت العلاقات الدبلوماسية بين مصر وبولندا، وفي عام 2017 احتفلت مصر بمرور 90 عامًا على بدء العلاقات الدبلوماسية المشتركة بين البلدين.

ترصد «بوابة أخبار اليوم» خلال التقرير الآتي أبرز المحطات التي مرت بها العلاقات المصرية البولندية، بالتزامن مع زيارة رئيس البولندي أندريه دودا لمصر اليوم.

وتبادلت مصر وبولندا خلال عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، عشرات اللقاءات الدبلوماسية على المستويين تم خلالها توقيع العديد من الاتفاقيات الاقتصادية والتبادل التجاري بجانب التأكيد على العلاقات الدبلوماسية.

في 18 فبراير 2022 التقى السفير حاتم تاج الدين، سفير مصر في بولندا، برئيس جهاز الخدمة الخارجية ورئيس الأكاديمية الدبلوماسية بوزارة الخارجية البولندي Arkady Rzegocki ، تناول اللقاء تبادل وجهات النظر حول الموضوعات الثنائية والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

كما تناول اللقاء كذلك استعراض الرئاسة المصرية المرتقبة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ COP 27 الذي سيتم تنظيمه خلال شهر نوفمبر 2022، مع بحث فرص التعاون بين مصر وبولندا في إطار ثنائي أو إقليمي إزاء المبادرات المتعلقة بتنسيق الجهود الدولية لمواجهة التحديات الخاصة بتغير المناخ. 

والتقى السفير حاتم تاج الدين، سفير مصر في وارسو، برئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ البولندي وعضو البرلمان الأوروبي Bogdan Klich ، في 14 يناير 2022  بحثا الجانبان أوجه التعاون بين مصر وبولندا وسبل تنميتها على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية والسياحية، وكذلك على مستوى التعاون البرلماني.

شمل اللقاء كذلك تبادل وجهات النظر تجاه بعض القضايا الدولية والإقليمية التي تهم الطرفين في ظل تولي بولندا رئاسة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بداية من العام الجاري، وقد أشاد المسئول البولندي بالدور المحوري الذي تقوم به مصر في منطقة الشرق الأوسط خاصة في قضايا لها تأثير مباشر على أمن أوروبا ومنها قضايا الهجرة غير الشرعية ومكافحة الإرهاب، كما تناول اللقاء بحث سبل التعاون بين مصر وبولندا في إطار عضويتها في الاتحاد الأوروبي والمنظمات الدولية والإقليمية الأخرى فيما يتعلق بالمسائل ذات الاهتمام المشترك. 

اقرأ أيضًا: الرئيس السيسي: بولندا أبدت ترحيبًا باستضافة مصر لقمة المناخ «كوب 27»

و في 7 يونيو 2021 عقد السفير د. بدر عبد العاطي، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، ، جلسة مشاورات ثنائية مع الوفد البولندي الذي زار مصر برئاسة كل من نائب وزير الخارجية البولندي للتعاون الاقتصادي والإنمائي وأفريقيا والشرق الأوسط ”باڤل يابلونسكي“، ووزير الدولة والمفوض الحكومي للاستثمارات الأجنبية بوزارة التنمية الاقتصادية والعمل والتكنولوجيا البولندية ”چاجوش بييخوڤياك“، وذلك بحضور ممثلي الوزارات والهيئات المعنية بالدولة، وتضمنت جلسة المشاورات مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين بشقيها السياسي والاقتصادي، ومختلف أوجه التعاون الفني والقطاعي، بما في ذلك التعاون الثقافي والسياحي بين البلدين، وسبل تعزيز ذلك التعاون بما يرتقي لتطلعات الجانبين، حيث تم التأكيد على تطلع مصر لتعزيز العلاقات مع بولندا، باعتبارها دولة متشابهة الفكر والأولويات، من خلال منظور براجماتي يستند إلى اعتبارات المصلحة المشتركة بين البلدين.

كما التقى السفير حاتم تاج الدين سفير مصر لدى وارسو، بنائب وزير الخارجية البولندي "Paweł Jabłoński "، بمقر وزارة الخارجية البولندية، فى 20 ديسمبر 2020 التقى حيث تم تناول العديد من الموضوعات ذات الاهتمام المُشترك، والإشارة إلى الأهمية التي توليها مصر لتبادل الزيارات على أعلى المستويات خلال الفترة القادمة، والتي تسهم في إعطاء دفعة قوية لتفعيل التعاون الثنائي في مختلف المجالات، بالإضافة إلى التأكيد على الترحيب بتعاون مصر مع مجموعة فيشجراد (بولندا والتشيك وسلوفاكيا والمجر).

وقدّم السفير حاتم تاج الدين، أوراق اعتماده سفيراً لمصر لدى بولندا، في 18 ديسمبر 2020، إلى الرئيس البولندي "أندجي دودا"، ثم اجتمع بعد مراسم تقديم أوراق الاعتماد مع الرئيس البولندي، حيث نقل له رسالة تحية من الرئيس عبد الفتاح السيسي والتهنئة بقرب عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية، وتناول الاجتماع سُبل توثيق العلاقات الثنائية بين مصر وبولندا في مختلف المجالات ذات الاهتمام المُشترك لتحقيق مصلحة البلديّن والشعبيّن الصديقين.

اقرأ أيضًا: السيسي: بحثنا مع رئيس بولندا الأزمة الروسية الأوكرانية وتداعياتها على العالم

وفى 26 نوفمبر2020 استقبل كبير مساعدي رئيس جمهورية بولندا ومستشاره للعلاقات الخارجية، السفير حسام القاويش، سفير مصر في بولندا، بمناسبة انتهاء فترة مهمته، وذلك بمقر القصر الرئاسي، حيث أشار المسئول البولندي إلى أن هذا التكريم يأتي تقديرًا للجهود التي بذلها السفير القاويش خلال فترة توليه مهام منصبه ببولندا، منوهاً بما شهدته العلاقات الثنائية من زخم وتطور ملموس على كافة الأصعدة وفي العديد من المجالات.

في 12أغسطس 2020 ثمّن السفير حسام القاويش، سفير مصر في بولندا، استجابة الحكومة البولندية لطلب السفارة بإضافة مصر ضمن القائمة الخضراء للسفر، بحيث يتم رفع الحظر المفروض عليها ليكون السفر ممكنًا إلى مصر اعتباراً من اليوم 12أغسطس 2020، وذلك على ضوء الإجراءات الاحترازية المتبعة في المطارات المصرية ومقاصدها السياحية المختلفة، وأكد القاويش على استمرار السفارة المصرية في بذل كافة الجهود الممكنة بهدف دفع آفاق التعاون بين البلدين إلى مستويات أرحب في مجال صناعة السياحة، والتي تساهم في تعزيز مستوى الاقتصاد الوطني وإتاحة الفرصة للاطلاع على المقاصد السياحية بمختلف أنواعها ونطاقاتها وكذا التعرف على التراث التاريخي لمصر.

وفي 14 أبريل 2019 قام ياتسيك تشابوتوفيتش وزير خارجية بولندا بزيارة لمصر، استقبله خلالها سامح شكري وزير الخارجية، حيث بحث الجانبان أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي، والتعاون في السياسة الخارجية.

وقامت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بزيارة لبولندا للمشاركة في فعاليات مؤتمر الأطراف ال"24" لاتفاقية تغير المناخ، في 3 ديسمبر 2018.

وفي 4 مايو2017 أوفد الرئيس عبد الفتاح السيسي، عبد العزيز الشريف أمين رئاسة الجمهورية إلى سفارة جمهورية بولندا بالقاهرة للتهنئة بمناسبة يوم الدستور.

وقام كجيشتوف شتشيرسكي مستشار الرئيس البولندي بزيارة لمصر، في 19 مارس 2017 استقبله خلالها سامح شكري وزير الخارجية، بحث الجانبان عددا من القضايا الإقليمية وفي مقدمتها قضية الإرهاب وسبل تعزيز التعاون الدولي لمواجهتها باعتبارها خطرا عالميا، كما بحثا آليات تطوير العلاقات بين مصر وكل من مجموعة الفيشجراد التي كانت ترأسها بولندا في ذلك الوقت.

وفي المقابل قام وزير الخارجية سامح شكري بزيارة لبولندا، حيث التقي بنظيره البولندي جچيجوچ سخيتينا، بحث الجانبان العلاقات الثنائية في مختلف ابعادها ومجالاتها والإرادة السياسية المتوافرة لدى البلدين للعمل على تطوير وتعميق هذه العلاقات خاصة في المجالات السياسية، الاقتصادية، التجارية والسياحية بما يتناسب مع مكانة البلدين الاقليمية والروابط التاريخية التي تجمع بينهما.

في 10مارس 2008 كانت الزيارة الأولي للرئيس الأسبق مبارك لوارسو منذ إقامة العلاقات بين مصر وبولندا في (1927)، وهي الزيارة التي تم على أساسها العمل على الانطلاق بالتعاون بين البلدين الي افاق أرحب في شتى مجالات التعاون (سياسي-ثقافي- سياحي تجاري)، ومن ثم التشجيع على تشكيل مجلس لرجال أعمال مصري - بولندي بغية العمل على تنمية التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين، فضلاً عن تشكيل لجنة اقتصادية تجارية مشتركة تعقد اجتماعاتها سنوياً يشارك فيها رجال أعمال من البلدين.

كما قام وزير الخارجية البولندي "Radoslaw Sikorski " بزيارة مصر 30 سبتمبر 2009 حيث التقى بوزير الخارجية وقد عٌقدت جولة مشاورات ثنائية موسعة تم خلالها استعراض اوجه العلاقات الثنائية بين البلدين فضلاً عن تبادل وجهات النظر إزاء عدد من القضايا الدولية والاقليمية ذات الاهتمام المشترك.