الصحة العالمية باركت تجربة مصر في مواجهة كوفيد19 ومبادرة 100 مليون صحة 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


قالت الدكتورة نعيمة القصير ممثل منظمة الصحة العالمية ،أن المنظمة باركت جهود  مصر في كل خطواتها في مواجهة جائحة كوفيد ،فمصر قامت بشراكة مبكرة واستباقية  مع  منظمة الصحة العالمية  للاستجابة والترصد  للجائحة وفق إرادة سياسية واعية باليات المواجهة والاستعداد لمواجهة الوباء، وتزامن ذلك في قيادة الحكومة  لدعم منظور الصحة  في مبادرات ١٠٠ مليون صحة .


ولفتت القصير خلال انعقاد مؤتمر الإعلان عن متطلبات التميز للمنشآت الصحيةالخضراء والمستدامة ،أن مصر تنفرد ضمن دول العالم   بمبادرات  ١٠٠ مليون صحة، وذلك  لتأسيس قاعدة بيانات للكشف المبكر للأمراض المزمنة وما  تقدم بها من خدمات الإحالة والمتابعة والتأهيل والعلاج .
واضافت أن مصر كانت تستجيب للجائحة  ونفس الوقت تعمل علي اكتشاف الأمراض المزمنة ،وأشارت إلى  أن مصر نفذت ١٢ مكون لمواجهة جائحة كوفيد وقد اجتازتها جميعا  بالمقارنة بالدول المتقدمة .


وأوضحت ممثلة منظمة الصحة العالمية، أن مصر تعايشت مع كوفيد ولم تنفذ إغلاق شامل مثل دول كبري بالعالم، كما أن مصر تمثل  الدولة الوحيدة التي أطلقت خدمة خط ساخن للخدمات الصحة النفسية  خلال جائحة كورونا.


وأشارت أن حرص الحكومة المصرية  لحصول ٧٠% من المواطنين علي اللقاح  يمثل إنجاز جديد في ملف كوفيد ١٩   مؤكدة اشادة منظمة الصحة العالمية بمبادرة طرق الأبواب لإعطاء اللقاح للمواطنين في أماكن معيشتهم .


وقالت  ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر أن المنظمة سعيدة بالحراك الصحي المصري بكل الملفات الصحية خلال الأزمات الحالية والعالمية .

وهنأت القصير مصر  بمبادرة الإعلان عن متطلبات التميز للمنشآت الصحية الخضراء، قائلة إن الإعلان عن بدء اعتماد منشآت صحية خضراء مستدامة يعد خوة هامة علي أجندة الحكومة المصرية  .

ولفتت إلى أن مؤتمر المناخ العالمي الذى يعقد بشرم الشيخ نوفمبر القادم وضع الصحة في قلب مؤتمر المناخ، موضحة لا اقتصاد والتنمية سليمة دون صحة ، وقالت إن منشآت شرم الشيخ الصحية ستكون أول منشآت خضراء خلال مؤتمر المناخ القادم 

 وأوضحت أن  الصحة لها دور في تقليل الانبعاثات  الحرارية .

 

اقرأ أيضا: الصحة العالمية: ندعو للاستفادة من تجربة مصر في التعامل مع المصابين بالإيدز