علاج جديد لحل مشكلة الصلع الناتج عن الثعلبة البقعية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تعتبر مشكلة صلع الشعر من أكثر المشاكل التى تواجه العديد من الأشخاص سواء من النساء أو الرجال، والتى لم يظهر علاج فعال وقوي لها حتى الآن ولكن العلماء والباحثين مستمرين في جهودهم لاكتشاف علاج له.

وبعد بحث بعض من الباحثين تم منح دواء جديد للملايين لمن يعانون من تساقط الشعر والصلع الناتج عن الثعلبة البقعية، فهناك مئات الآلاف من الأشخاص المصابين بالثعلبة البقعية يستفيدون يومًا ما من دواء يمكنه علاج الصلع في شهور.

فبحسب ما وجدت دراسة أجريت على عقار جديد يتم تناوله مرتين في اليوم أن أربعة من كل 10 مرضى يعانون من الثعلبة البقعية شهدوا نمو شعر رأسهم بشكل كامل تقريبًا في غضون نصف عام، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية. 

والعلاج الجديد الذي صنعته شركة الأدوية الأمريكية "كونسيرت فارماشيتيكال"، يعمل عن طريق تثبيط الاستجابة المناعية لنمو الشعر، وقد خضع 706 أشخاص بالغين مصابين بالثعلبة تتراوح أعمارهم بين 18 و65 عاماً في الولايات المتحدة وكندا وأوروبا لتناول العقار على مدار 24 أسبوعاً. 

وفي بداية تجربة العقار استعاد المرضى 16% من شعرهم، ولكن مع مرور الوقت شهد 41.5 % من المرضى نمواً بنسبة 80% من شعرهم، وبحسب العلماء، يعمل الدواء عن طريق تثبيط إنزيمات معينة يتم تنشيطها أثناء الاستجابة المناعية تدعى JAK1 و JAK2. 

كما وتشكل هذه الإنزيمات مجموعة تسمى جانوس كينازات، ويمكن أن يؤدي الكثير منها إلى استجابات مناعية التهابية تسبب تساقط الشعر ، بإلاضافة أن الشركة المصنعة "كونسيرت فارما"، تتوقع التقدم بطلب للحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على العقار العام المقبل بعد الانتهاء من التجارب عليه بشكل كامل. 

وللأسف لا يوجد حاليًا أي علاج للثعلبة البقعية ولا يستطيع الأطباء التنبؤ بكمية الشعر التي من المحتمل أن يفقدها الشخص بمجرد أن تبدأ بقع صغيرة في التساقط.

ويعاني حوالي 100 ألف شخص في المملكة المتحدة، وأكثر من 6 ملايين شخص في الولايات المتحدة من الثعلبة البقعية التي تتسبب بتساقط الشعر في غضون أسابيع قليلة، وتعتبر زوجة ويل سميث، جادا، من أشهر الأشخاص الذين يعانون من داء الثعلبة البقعية.

اقرأ أيضا | طرق سهلة لمعرفة زجاجة العطر منتهية الصلاحية