أمريكا تتوسع في الحصول على صور الأقمار الصناعية للأرض

 أقمار التجسس الصناعية
أقمار التجسس الصناعية

أعلن مكتب الاستطلاع الوطني NRO، وهو وكالة المخابرات الأمريكية التي تشغل أقمار التجسس الصناعية في البلاد، أنها ستمنح عقودًا بمليارات الدولارات على مدى العقد المقبل لثلاث شركات أقمار صناعية تجارية تلتقط صورًا للأرض.

وفي بيان ، قالت NRO إنها كانت أكبر جهد عقد للصور التجارية على الإطلاق، وأنها تمثل توسعًا تاريخيًا في اكتساب NRO للصور التجارية لتلبية طلبات العملاء المتزايدة بسعة أكبر من أي وقت مضى.

وذهبت العقود لشركات Planet و BlackSky و Maxar ، وكلها تشغل أساطيل من الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض والتي تلتقط صورًا للأرض أدناه.

وتأتي العقود في الوقت الذي يعتمد فيه البنتاجون ووكالة المخابرات بشكل متزايد على الصور من شركات الأقمار الصناعية التجارية للمساعدة في التجسس والحرب والجهود الإنسانية.

ولعبت الصور التجارية دورًا كبيرًا في الحرب في أوكرانيا ، حيث تمكنت الأقمار الصناعية التجارية من التقاط تحركات القوات والتدمير وحتى أعمدة الدخان التي تكشف عن مواقع الهجمات الصاروخية - كل ذلك بدقة عالية.

اقرأ أيضا.. الولايات المتحدة تطلق 3 أقمار صناعية لأغراض أمنية

وتعد صور الأقمار الصناعية التجارية حيوية للغاية، لدرجة أن حكومة أوكرانيا أصدرت هذا العام نداءً للمساعدة، حيث طلبت من شركات الأقمار الصناعية مشاركة بياناتها مع الجيش الأوكراني.