5 أطعمة غنية بالدهون الصحية.. الأسماك الدهنية إحداهما

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

على الرغم من أنه تم تجنب الدهون الغذائية في السابق واعتبرت مساهماً رئيسياً في الإصابة بأمراض القلب ، فقد وجد الباحثون أنها يمكن أن تقدم بعض الفوائد.

 

 

ومع ذلك ، توصي جمعية القلب الأمريكية بأن يقتصر تناول الدهون المشبعة على أقل من 10٪ من إجمالي السعرات الحرارية المتناولة، على الرغم من أن بعض الدهون المشبعة  مثل تلك الموجودة في منتجات الألبان قد لا يكون لها نفس التأثير السلبي للدهون المشبعة الموجودة في اللحوم الحمراء.

 

 

قد تقدم الأطعمة التي لا تزال كاملة الدسم فوائد على نظيراتها قليلة الدسم أو الخالية من الدهون، وعادة ما تكون أقل معالجة وأقل في السكر والكربوهيدرات، وذلك حسب ما ذكره موقع " هيلث لاين".

 

اقرأ ايضا:4 فئات الأكثرعرضة للإصابة بجدري القرود

 

فيما يلي 5 أطعمة غنية بالدهون الصحية:


ـ الأفوكادو
الأفوكادو فريد من نوعه في عالم الفواكه، في حين أن معظم الفواكه تحتوي بشكل أساسي على الكربوهيدرات ، فإن الأفوكادو مليء بالدهون.

 

في الواقع ، تحتوي الأفوكادو على حوالي 80٪ من الدهون بالسعرات الحرارية ، مما يجعلها أعلى في الدهون من معظم الأطعمة الحيوانية.

 

يعتبر الأفوكادو أيضًا من بين أفضل مصادر البوتاسيوم في النظام الغذائي ، حيث يوفر 15٪ من القيمة اليومية (DV) لكل 5 أونصات (150 جرامًا). بالإضافة إلى ذلك ، فهي مليئة بمركبات مضادات الأكسدة بالإضافة إلى ذلك ، وجدت إحدى الدراسات التي شملت 45 رجلاً وامرأة أن استهلاك حبة أفوكادو واحدة يوميًا لمدة 5 أسابيع كان له آثار إيجابية على ملفات تعريف الكوليسترول لدى المشاركين.

 

كما أنها مصدر كبير للألياف ، والتي توفر العديد من الفوائد المتعلقة بالجهاز الهضمي وصحة القلب وإدارة الوزن.

 

 

ـ الجبن
الجبن مصدر كبير للكالسيوم وفيتامين ب 12 والفوسفور والسيلينيوم ، ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأخرى، كما أنها غنية بالبروتين.

 

لا يبدو أن الجبن ، مثل منتجات الألبان الأخرى عالية الدسم ، يزيد أيضًا من مخاطر الإصابة بأمراض القلب مقارنة بمنتجات الألبان قليلة الدسم - كما كان يُعتقد سابقًا.

 


ـ الشوكولاته الداكنة
الشوكولاتة الداكنة هي طعام مغذي يتنكر كعلاج لذيذ، حيث يحتوي على نسبة عالية جدًا من الدهون ، حيث تمثل الدهون حوالي 65٪ من السعرات الحرارية.

 

بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي الشوكولاتة الداكنة على الألياف والعديد من العناصر الغذائية البارزة ، بما في ذلك الحديد والمغنيسيوم ، والتي قد يواجه بعض الأشخاص صعوبة في الحصول على ما يكفي منها.

 

كما أنه غني بمضادات الأكسدة مثل ريسفيراترول ، وهو نفس مضادات الأكسدة التي تعطي النبيذ الأحمر فوائده الصحية ، والإبيكاتشين ، الذي قد يمتلك خصائص مضادة للشيخوخة وتحسين الأداء، ومن المهم اختيار الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على 70٪ من الكاكاو على الأقل ، لأن الأنواع الأخرى تحتوي على نسبة أعلى من السكر المضاف وتنخفض في العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي توفرها الشوكولاتة الداكنة.

 

ـ البيض
كان البيض الكامل يعتبر غير صحي لأن الصفار يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول والدهون.ومع ذلك ، فقد أظهرت دراسات جديدة أن الكوليسترول الموجود في البيض لا يؤثر سلبًا على نسبة الكوليسترول في الدم ، على الأقل ليس لدى غالبية الناس .

 

بالإضافة إلى ذلك ، فإن البيض غني بالمواد الغذائية ، ويحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن. أحد الأمثلة على ذلك هو مادة الكولين ، وهي مادة مغذية يحتاجها الدماغ ولكن 90٪ من الناس لا يحصلون على ما يكفي منهــ، وتوفر بيضة واحدة (50 جرامًا) أي 27٪ من القيمة اليومية الموصى بها للكولين.

 

كما يعتبر البيض غذاءً صديقًا لإنقاص الوزن . فهي تحتوي على نسبة عالية من البروتين ، والتي يمكن أن تساعدك على الشعور بالشبع بين الوجبات وتقليل السعرات الحرارية الزائدة، ويمكن أن يكون البيض والصفار إضافة صحية لأي نظام غذائي.

 

ـ الأسماك الدهنية
تعتبر الأسماك الدهنية على نطاق واسع واحدة من أكثر مصادر البروتين الحيواني المغذية المتاحة، ووهذا يشمل الأسماك مثل السلمون والسلمون المرقط والماكريل والسردين والرنجة.

 

هذه الأسماك مليئة بأحماض أوميجا 3 الدهنية الصحية للقلب ، والبروتينات عالية الجودة ، ومجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن.

 

تظهر الأبحاث أن الاستهلاك المنتظم للأسماك الدهنية قد يعزز الوظيفة الإدراكية ، ويساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم ، ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.