مصر تستطيع بالصناعة

طارق الهوبى: دعم استراتيجية الدولة لتوطين الصناعات الغذائية

د.طارق الهوبى
د.طارق الهوبى

تنطلق النسخة السادسة من سلسلة مؤتمرات "مصر تستطيع" تحت عنوان "مصر تستطيع بالصناعة"، يومي 30 و 31 مايو المقبل بمحافظة القاهرة.
ويقام المؤتمر تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، بحضور العديد من علماء وخبراء مصر بالخارج، إلى جانب نخبة من رجال الصناعة والمتخصصين فى مصر، وعدد من الشركات الأجنبية.
يشارك في المؤتمر نخبة متميزة من أبناء مصر بالخارج الذين حققوا نجاحات متميزة بمختلف القطاعات الاقتصادية والصناعية بشكل خالص.

ومن جانبه قال د. طارق الهوبى خبير الصناعات والمنتجات الغذائية، واستشارى تصميم وتطوير المنتجات الغذائية لعدد من الشركات العالمية فى مصر والخارج، والمدير التنفيذى للعمليات والتشغيل بشركة جريكو مصر، ولديه أكثر من 35 عاماً من الخبرة فى هذا المجال فى عدد من الكيانات العالمية فى مصر ودول أوروبا وأفريقيا فى مجالات منتجات الألبان والعصائر والدواجن واللحوم.
كما يمتلك الهوبى خبرة عملية فى التقنيات والعملية التشغيلية والتصنيعية، وكذالك فى مجال الابتكار الغذائى، ومختبرات الأغذية، ومراقبة الجودة وضمانها، والخدمات اللوجستية.

يرى أن الصناعات الغذائية أحد أهم أذرع الصناعات الوطنية كما أنها تأتى على رأس الصناعات التى يتحكم فيها المستهلك بالدرجة الأولى، لتغير الأذواق بشكل خاص، وفى السنوات الأخيرة أصبحت تواجه تحديات خطيرة مع تغيير منظور المستهلكين، إذ أصبحوا أكثر اهتمامًا بالحفاظ على أنماط الحياة الصحية.. كما أنه تغير المفهوم مؤخرًا خلال العقد الأخير، وزادت حدته مع ظهور فيروس كورونا، لتركز غالبية الدول على القيمة الغذائية بغض النظر عن التسعير.

إقرأ أيضاً | 180 شركة دولية ومحلية تشارك في النسخة العاشرة من معرض أفريقيا للتصنيع الغذائي

كما ان شركات تصنيع الأغذية والمشروبات تحتاج إلى إحداث تغييرات جذرية فى التصنيع لمواكبة المتغيرات العالمية فى نهج وأذواق المستهلكين من خلال طرح منتجات جديدة فى السوق توقعًا لمنافسيها، وكسب حصصًا كبيرة من المبيعات، تشكل ميزة تنافسية كبيرة لها. وخلال جلسة الصناعات الغذائية التى سيشارك فيها بمؤتمر مصر تستطيع بالصناعة أكد انه سيتم محاولة الخروج بأفضل التوصيات لدعم استراتيجية الدولة فى مجال توطين الصناعة وإيجاد حلول مبتكرة للتحديات المختلفة فى مجال الصناعات الغذائية وزيادة القدرة التنافسية للمنتج الغذائى المصرى وزيادة الصادرات وفتح اسواق جديدة أمام المنتجات المصرية.