انتشار جدري القرود يثير الحيرة والخوف.. هل ينتقل بسبب المثليين؟

جدري القرود
جدري القرود

في الأيام القليلة الماضية ، طرح الناس العديد من الأسئلة حول فيروس جدري القرود  وسرعة انتشارة وطرق الانتقال بين الأفراد ، ووفقاً لأخر تصريحات لمنظمة الصحة العالمية (WHO) حول فيروس جدري القرود والطرق التي يمكن أن ينتقل بها من فرد إلى آخر ومدى حقيقة انتشارة بسبب المثليين، وكيف يمكن الوقاية منه والتعامل فور ظهور الأعراض وهل اللقاحات الفيروسية ستساهم فى مواجهته أم لا؟ .

 تحديات جديدة

في الوقت الذي كان فيه العالم يترنح تحت تأثير فيروس COVID-19 شديد العدوى  ، أسفرت  تقارير صحية ودراسات علمية  حول تفشي فيروس آخر جعل الناس في حيرة من أمرهم. للفيروس الجديد المعروف باسم فيروس جدري القرود وبدأت شائعات  مثيرة للقلق تنتشر  وهو ما جعل العديد من التصريحات الطبية والبحثية على الساحة تطالب الأفراد بضرورة فهم الطريقة التي يمكن أن يدخل بها الجسم والأنماط التي يمكن أن ينتقل بها.


حقيقة الفيروس

فيروس جدري القرود هو عدوى فيروسية تسببها الفيروسات التي تنتمي إلى عائلة الجدري. مضيف الفيروس غير معروف حتى الأن، ومع ذلك ، فإن بعض الحيوانات التي يمكن أن تحمل الفيروس هي - السناجب ، والفئران ، وأنواع أخرى .

يمكن أن ينتشر فيروس جدري القرود بسرعة من شخص إلى آخر ، وبالتالي يمكن تسميته بمرض معدي. يمكن اعتبار أي حيوان مصاب بفيروس جدري القرود معديًا بداية  من يوم  وحتى 21 يومًا بعد ظهور الأعراض الأولية،وكذلك بالنسبة للبشر.
 يمكن لأي شخص مصاب بالفيروس أن ينشر الفيروس حتى تتشكل قشور على الجلد ولا تظهر أي أعراض أخرى، يمكن للحيوانات أن تنقل الفيروس عن طريق الاتصال المباشر أو في الهواء الجوي.


ليس مرضاً مثلياً 

 
طرح العديد من الأفراد تساؤلات " هل ينتشر جدري القرود عن طريق الاتصال الجنسي؟" "هل الأشخاص المثليون ومزدوجو الميل الجنسي أكثر عرضة للإصابة بالعدوى؟" 

قالت منظمة الصحة العالمية (WHO) إنه ليس "مرضًا مثليًا". تنتشر العدوى من خلال الاتصال الوثيق وبالتالي يمكن أن تحدث لأي شخص يقترب من شخص مصاب. وقالت روزاموند لويس من منظمة الصحة العالمية: "هذا ليس مرضًا مثليًا كما حاول بعض الناس تسميته. يمكن لأي شخص أن يصاب به من خلال الاتصال الوثيق".

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، فإن الطفح الجلدي الذي يصيب المرء خلال مسار هذا المرض هو الأكثر عدوى.
وأضحت الأعراض التى تظهر على المصاب بالفيروس مثل الحمى والطفح الجلدي والصداع وتضخم الغدد الليمفاوية ، إلخ."

حذرت منظمة الصحة العالمية الناس من الاستخفاف بالفيروس. مؤكدة  إنه من السابق لأوانه القول إن الفيروس لن يؤدي إلى جائحة آخرى ، ومع ذلك ، من المهم أن تتخذ الدول الاحتياطات المناسبة في أي حالة لا يمكن السيطرة عليها. وأشارت  في بيان صادر عنها انه "تم تحديد إجمالي 92 حالة و 28 حالة مشتبه بها في 12 دولة خارج تلك الدول الأفريقية التي يتوطن فيها المرض حتى 21 مايو".

اقرأ أيضًا| بأجمالي 90 حالة .. المملكة المتحدة تكتشف 8 اصابات جديدة بـ«جدري القرود»
هل هو معد؟
أكدت منظمة الصحة العالمية انه  يمكن أن ينتشر فيروس جدري القرود بسرعة من شخص إلى آخر ، وبالتالي يمكن تسميته بمرض معدي، يمكن اعتبار أي حيوان مصاب بفيروس جدري القرود معديًا قبل يوم واحد وحتى 21 يومًا بعد ظهور الأعراض الأولية. يظل هذا هو نفسه بالنسبة للبشر أيضًا. يمكن لأي شخص مصاب بالفيروس أن ينشر الفيروس حتى تتشكل قشور على الجلد ولا تظهر أي أعراض أخرى. يمكن للحيوانات أن تنقل الفيروس عن طريق الاتصال المباشر أو في الهباء الجوي.


وأشارت دراسة حديثة فى دورية لانسيت العلمية أن الأدوية المضادة للفيروسات قد تقصر من أعراض جدري القرود وتقلل من فترة تساقط الفيروس ولا يحدث انتقال فيروس جدري القرود بسهولة عن طريق الجو مثل COVID-19


طرق النقل


فيروس جدري القرود هو مرض شديد الانتقال ويمكن أن ينتشر من خلال قطرات من أنف أو فم شخص مصاب، أو عبر سوائل الجسم التي تخرج من البثور ، وكذلك الأشياء التي لامستها.

كما يمكن للفيروس أن ينتشر من خلال الاتصال الجنسى بين شخصين.أو من خلال الطفح الجلدي والسائل الموجود فيه. يمكن لأي شخص على اتصال وثيق بهذه الطفح الجلدي أو سوائل الجلد أن يصاب بعدوى الفيروس.