فرض النقاب على إعلاميات أفغانستان بأمر « طالبان »

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كتب: محمد القليوبي

في الوقت الذي تسعى فيه حركة طالبان السيطرة على مقاليد الدولة الأفغانية وفرض توجهاتها على المواطنين خاصة النساء من خلال جهاز الشرطة الدينية، ظهرت مذيعات ومراسلات قنوات التليفزيون الأفغانيات وهن يرتدين النقاب ليغطين وجوههن بناء على أوامر طالبان.

 

رغم السطوة التي تفرضها طالبان إلا أن إعلاميات أفغانستان رفضن في البداية ذلك المرسوم وأبقين وجوههن مكشوفة لكن تحركات الشرطة الدينية أجبرتهم في اليوم التالي على ذلك الأمر وهددتهن بعقوبات غليظة إذا لم يمتثلن لتلك الأوامر.

 

إقرأ أيضاً | هل النقاب فرض؟.. الإفتاء توضح

 

وفي سياق متصل، قالت إحدى مذيعات التليفزيون الأفغاني إن النساء العاملات في التليفزيون قاومن تلك القرارات لكن مديرو المحطات تعرضوا لضغوط شديدة وصلت للتهديد بالإعدام، وهو ما اضطرهن للرضوخ للأمر خوفا على زملائهم.

 

في اليوم التالي لتلك التهديدات ظهرت العاملات في القنوات الأفغانية بالنقاب وسط صدمة عالمية من تلك التحولات التي تأتي بعد عام من استيلاء طالبان على السلطة في أفغانستان، ومن هذه القنوات TOLOnews و Ariana Television و Shamshad TV و 1TV.

 

وقالت فريدة سيال المذيعة في قناة Tolonews: “كل شئ على ما يرام فنحن مسلمات ومن واجبنا ارتداء الحجاب وإخفاء شعرنا، لكن من الصعب على المذيعة تغطية وجهها لمدة ساعتين وثلاث ساعات يوميا على الهواء”، لكن فريدة قالت أيضا إنها تطالب المجتمع الدولي بالضغط على طالبان للعدول عن تلك الفتوى، والحد من محاولات محو النساء من الحياة الاجتماعية و السياسية.