تراجع أسعار القمح عالميا بمستهل الخميس.. والتموين تتسلم نحو 3 ملايين طن محلي

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تراجعت أسعار القمح العالمية بمستهل تعاملات اليوم الخميس الموافق 26 من شهر مايو، بنسبة 2.55% وانخفض سعر (البوشل) وهو مكيال يعادل نحو 27 كيلو جرام تقريبا، إلى 1.119سنت، ليخسر نحو 70 سنت خلال يومين ،وتشهد أسواق الغلال بشكل عام حالة من الارتباك وعدم الاستقرار، ترجع لاستمرار الازمة الروسية الاوكرانية، و زيادة التضخم ، وقرار الفيدرالي برفع سعر الفائدة، والتخوف من نقص الإمدادات.

وعلى الصعيد المحلي أكدت  وزارة التموين و التجارة الداخلية، على توافر احتياطي استراتيجي جيد وآمن من القمح ، لافته إلى أن هذه الكميات تكفي حتي شهر فبراير من العام القادم 2023, وأنها تواصل استلام القمح المحلي من المزارعين، مستهدفة شراء من 5 إلى 6 ملايين طن هذا الموسم ، والذي بدأ مطلع ابريل الماضي، وينتهي في أغسطس.

كما أوضحت وزارة التموين والتجارة الداخلية بالأمس، أن هناك  ارتفاع في  معدل توريد القمح المحلي،وان عمليات التوريد تسير بشكل منتظم، وأنه تم استلام   2 مليون و 920 ألف  طن من المزارعين حتي الآن،وذلك  منذ بدء الموسم  في ابريل الماضي.

اقرأ أيضا: تراجع أسعار القمح عالميا.. والاحتياطي المحلي يكفي حتى فبراير2023

واضافت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه تم سداد أكثر من 14 مليار جنيها مستحقات  المزارعين عن توريد القمح المحلي ، لافته إلى أنه يتم سداد مستحقات المزارعبن والموردين عقب 48 ساعة من عمليات التوريد .

وتواصل لجان استلام القمح المحلي داخل 450 نقطة استلام عملها يوميا من الثامنة صباحا لفحص المحصول المحلي والتأكد من مطابقته للمواصفات القياسية،ودرجة النظافة والرطوبة قبل استلامه .