في الصيف.. كيف تحمي طفلك من الآثار الضارة للشمس 

 آثار الشمس الضارة
آثار الشمس الضارة

أصبح الأطفال متوحشين تحت أشعة الشمس ، وهو أمر مفيد لهم لأنه أفضل مصدر لفيتامين د. فيتامين د ضروري لعظام قوية وجهاز المناعة ويعزز نمو طفلك، ومع ذلك ، فإن كل شيء له ثمن ، وقد تكون آثار الشمس الضارة في بعض الأحيان ثقيلة للغاية وتجعلك تشعر بالبهجة في عيون طفلك، لذلك نطلعك على أفضل الطرق لحماية طفلك من أضرار أشعة الشمس أثناء قضاء الوقت في الهواء الطلق، نقلا عن موقع الطبي thedermolab. 


 لذلك نذكر 5 نصائح أساسية للحماية من الشمس :

في حين أنه من الاعتقاد السائد أنه يجب حماية الأطفال فقط من أشعة الشمس أثناء التواجد في المسبح أو على الشاطئ أو في عطلة ، تشير طبيبة الأمراض الجلدية الدكتورة سارة جوبريال إلى أن الحماية من أشعة الشمس أمر لا بد منه عندما يكون طفلك في الخارج.

لذلك ، لتقليل الآثار الضارة للشمس ، اتبع هذه الخطوات الخمس الأساسية:

1- ابق في الظل: 

عادة ما تكون أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة في ذروتها في منتصف النهار ، لذلك من الجيد إبقاء طفلك بالداخل في هذا الوقت، وإذا اضطر طفلك إلى الخروج ، احتفظ به في الظل أو تحت شجرة أو مظلة أو خيمة.

2- التستر: 

خلال فصل الصيف ، تتعرض بشرة طفلك الرقيقة لأشعة الشمس القاسية، لهذا السبب يجب أن تفكر في جعل طفلك يرتدي قميصًا طويل الأكمام وسراويل أو تنورة طويلة بدلاً من السراويل القصيرة ، مما يساعد على منع أضرار أشعة الشمس.

3- البس القبعة: 

توفر القبعات حماية كبيرة! اختر واحدة توفر الظل للوجه وفروة الرأس والأذنين والرقبة.

4- ارتداء النظارات الشمسية:

 ابحث عن زوج من النظارات الشمسية للأطفال توفر حماية 100٪ من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة. بهذه الطريقة ، إلى جانب المظهر الرائع والرائع في النظارات الشمسية ، ستتم حماية عيون طفلك أيضًا ، خاصةً من التأثير السلبي طويل المدى للتعرض لأشعة الشمس

5- ضع الكريم الواقي من الشمس: 

عندما يخرج طفلك ، ضعه على بشرته من الشمس مع عامل حماية من الشمس فوق 30 والذي يحمي من الأشعة فوق البنفسجية طويلة وقصيرة الموجات (واسعة الطيف).

 ابحث عن واقي الشمس المعدني الذي يحتوي على أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم، يحمي هذان المكونان النشطان بشرة طفلك من أشعة الشمس وهما أقل امتصاصًا مقارنةً بالواقيات الكيميائية من الشمس.

يجب وضع واقي الشمس قبل 20 دقيقة من التعرض للشمس ، وبالطبع يجب إعادة وضعه كل ساعتين إذا كان طفلك في حمام السباحة ، كما تقول الدكتورة سارة جوبريال، بالنسبة للأطفال دون سن 6 أشهر ، يفضل إبعادهم عن أشعة الشمس باستخدام قبعة وملابس واقية وبطانيات.

- كيف تعرف أن طفلك يعاني من حساسية الشمس؟

ستوفر الخطوات الاحترازية المذكورة أعلاه لطفلك الحماية اللازمة حتى تتمكنوا جميعًا من الاستمتاع بالأنشطة الخارجية دون ضرر، لكن من المهم أن تعرف أن بعض الأطفال قد يعانون من حساسية الشمس ، لذلك يجب أن تكون على دراية بالأعراض المصاحبة لهذه الحالة من أجل الحصول على المشورة الطبية اللازمة فور ملاحظتها.

كما تشرح الدكتورة سارة جوبريال ، فإن الحساسية من الشمس هي مصطلح يستخدم غالبًا لوصف الحالات التي يحدث فيها طفح جلدي أحمر اللون ومثير للحكة على الجلد بعد التعرض للشمس، الشكل الأكثر شيوعًا لحساسية الشمس هو تسمم الشمس، يمكن أن تكون هذه الحساسية وراثية ويمكن أن تحدث أيضًا عند التعرض لعوامل معينة مثل تناول أدوية معينة أو الجلوس في الشمس أو لمس نباتات معينة.

قد تختفي الحالات الخفيفة من حساسية الشمس دون أي علاج بينما قد تحتاج الحالات الأكثر شدة إلى كريمات أو حبوب الستيرويد. 

يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية شديدة من الشمس اتخاذ تدابير وقائية إضافية وارتداء ملابس واقية من الشمس.

أعراض حساسية الشمس التي يجب ملاحظتها هي الاحمرار ، الحكة ، الألم ، نتوءات الجلد ، قشور الجلد ، النزيف ، البثور أو الشرى.

يمكن أن تظهر هذه الأعراض في غضون دقائق إلى ساعات بعد التعرض لأشعة الشمس.

إقرأ أيضاً | نصائح صحية.. كيف تحمي عينيك من أضرار الأشعة فوق البنفسجية