يوم حاسم فى البريميرليج

صلاح والسيتى وليفربول .. في انتظار المفاجآت والألقاب

صلاح رفع درع البريميرليج مع ليفربول موسم 2019
صلاح رفع درع البريميرليج مع ليفربول موسم 2019

كتب محمد جمال جمعة :
غدا .هو يوم الحسم .. يوم النهاية .. يوم تحديد البطل .. وصلنا إلى اليوم الأخير من المسابقة الأقوى والأمتع والأشرس فى كرة القدم حيث الدورى الإنجليزى الممتاز الشهير بالبريميرليج .. نسخة أوفت بوعودها وقدمت على مدار 10 أشهر منافسات قوية وممتعة للجماهير حول العالم ويكفى أنه لم يتم حسم اللقب حتى الآن مع الجولة الأخيرة والتى تنطلق غدا فى توقيت واحد حيث تلعب العشر مباريات فى الخامسة مساء.
ويستقبل مانشستر سيتى حامل اللقب والأقرب نظريا لحصد اللقب بملعبه الاتحاد فريق أستون فيلا .. بينما سيلعب ليفربول الوصيف الحالى والذى ينتظر الهدية مع ولفرهامبتون بملعب الريدز أنفيلد .. كما يلعب آرسنال بملعبه الامارات مع إيفرتون .. ويستقبل تشيلسى بملعبه ستامفورد بريدج فريق واتفورد .. ويلعب ليستر سيتى بملعبه كينج باور مع ساوثهامبتون .. ويحل توتنهام ضيفا على نوريتش سيتى بملعبه كارو رود .. ويلعب بيرنلى مع نيوكاسل يونايتد باستاد تيرف مور .. وكريستال بالاس مع مانشستر يونايتد باستاد سيلهرست بارك .. وبرايتون مع وست هام يونايتد باستاد فالمر .. وبرينتفورد مع ليدز يونايتد باستاد جريفين بارك.
صراع اللقب
يعد مانشستر سيتى بقيادة المدرب الإسبانى بيب جوارديولا الأقرب نظريا لحصد لقب البريميرليج للموسم الثانى على التوالى حيث يحتاج السيتى للفوز على أستون فيلا للتتويج دون النظر لنتيجة ليفربول أمام ولفرهامبتون كما يمكن للسيتى تحقيق البريميرليج فى حالة تعادله مع تعثر ليفربول سواء بالتعادل أو الخسارة أما فى حالة خسارة السيتى أمام أستون فيلا فيحتاج الفريق لتعثر ليفربول بالتعادل أو الخسارة أيضا ففى تلك الحالة سيتوج الريدز بفارق الأهداف حالة تعادل ليفربول وخسارة السيتي.
ولن تكون مهمة السيتى سهلة أمام خصم صعب وعنيد ملئ بالعديد من النجوم أبرزهم النجم البرازيلى كوتينيو كما أن المدرب الحالى لأستون فيلا هو الأسطورة التاريخية لليفربول ستيفن جيرارد والذى سيسعى بكل قوة لإيقاف السيتى وتقديم هدية لليفربول وحصد لقب البريميرليج رقم 20 فى تاريخ النادى ومعادلة رقم مانشستر يونايتد الأكثر تتويجا بالدورى الإنجليزي.. كما سيصالح جيرارد جماهير الريدز بعد خطئه التاريخى فى موسم 2014 عندما كان لاعبا لليفربول وتسبب فى ضياع اللقب على فريقه بعد حادثة انزلاقه أمام تشيلسى فى الجولات الأخيرة للمسابقة.
فى المقابل يأمل ليفربول بقيادة الألمانى يورجن كلوب فى كتابة التاريخ بالموسم التاريخى لليفربول والذى حقق خلاله حتى الآن لقبين هما كأس الرابطة وكأس الاتحاد الإنجليزى وينتظر نهائى دورى أبطال أوروبا السبت المقبل أمام ريال مدريد الإسبانى .. وينتظر ليفربول هدية تاريخية من قائده السابق جيرارد والذى يأمل ليفربول فى تعادله مع السيتى مع فوز الريدز لتحقيق لقب البريميرليج والبطولة الثالثة هذا الموسم فى انتظار نهائى الأبطال لتحقيق الرباعية التاريخية غير المسبوقة.
صلاح وإنجازان
تحوم الشكوك حول مشاركة النجم العالمى محمد صلاح لاعب ليفربول فى لقاء اليوم ومواصلة غيابه عن الفريق بسبب تجهيزه لمباراة الريال وتأكيد يورجن كلوب على عدم تسرع صلاح فى العودة وإمكانية تواجده على دكة البدلاء فى لقاء اليوم بالإضافة إلى المدافع الهولندى فيرجيل فان دايك.
يبحث صلاح عن تتويج موسمه التاريخى مع ليفربول بالبريميرليج بحصد جائزتين هداف المسابقة والأكثر صناعة للأهداف فى البطولة حيث يتصدر الفرعون القائمتين .. فى صراع الهداف سجل صلاح 22 هدفا متفوقا بفارق هدف عن الكورى الجنوبى سون نجم توتنهام والذى سيلعب مباراة سهلة نظريا مع فريقه أمام الهابط للدرجة الأولى نوريتش سيتى ويأمل صلاح فى عدم تسجيل سون اليوم لحصد جائزة الهداف للمرة الثالثة فى مسيرته مع ليفربول.
أما فى صراع الأكثر صناعة يحتل صلاح الصدارة بعدما صنع 13 هدفا بفارق هدف وحيد عن زميله فى ليفربول الظهير الأيمن ترينت ألكسندر أرنولد .. ولا شك أن صلاح يأمل ويتمنى فى المشاركة ولو بديلا فى مباراة اليوم لإبقاء حظوظه فى حصد الجائزتين وتتويج موسمه الجماعى التاريخى مع ليفربول بإنجازين فرديين يضافان إلى ألقابه الفردية التى حققها مع الريدز.
صراع الأبطال والهبوط
بعيدا عن صراع اللقب وجائزتى الهداف والأكثر صناعة ستشهد جولة اليوم الأخيرة من البريميرليج صراعات كبيرة لتحديد المشاركين فى دورى أبطال أوروبا والدورى الأوروبى ودورى المؤتمر الأوروبى الموسم المقبل بالإضافة إلى تحديد الهابط الثالث للدرجة الأولي.
وضمن مانشستر سيتى وليفربول وتشيلسى المشاركة بدورى أبطال أوروبا الموسم المقبل وهناك صراع كبير على خطف البطاقة الرابعة ويقترب توتنهام من حصدها حيث يحتل الفريق المركز الرابع بـ68 نقطة بفارق نقطتين عن آرسنال خامس الترتيب .. ويلعب توتنهام مباراة سهلة أمام نوريتش يحتاج خلالها الفريق للفوز أو التعادل لضمان التأهل لدورى أبطال أوروبا بينما سيلعب آرسنال مواجهة متكافئة أمام إيفرتون الذى ضمن البقاء بالبريميرليج من الجولة الماضية مما يسهل مهمة الجانرز فى مواجهة اليوم ويحتاج آرسنال للفوز مع خسارة توتنهام للتأهل لدورى الأبطال.
أما فى صراع الدورى الأوروبى فهو مرتبط بمصير توتنهام وآرسنال حيث سيشارك الفريق الذى سيحسم صراع المركز الرابع بدورى أبطال أوروبا بينما سيشارك الفريق الآخر بالدورى الأوروبى .. ويبقى الصراع الآخر حول بطاقة التأهل لدورى المؤتمر الأوروبى والتى يمتلكها قبل بداية الجولة مانشستر يونايتد سادس الترتيب بـ58 نقطة بفارق نقطتين عن وست هام يونايتد صاحب المركز السابع ويحتاج اليونايتد للتعادل أمام كريستال بالاس اليوم لخطف البطاقة بينما يأمل وست هام فى تعثر اليونايتد بالخسارة مع فوز وست هام على برايتون لخطف تلك البطاقة.
القفاز الذهبى
تأكيدا على المنافسة الشرسة والقوية هذا الموسم بين ليفربول ومانشستر سيتى سيكون هناك صراع من نوع خاص بين حارسى مرمى الفريقين على جائزة القفاز الذهبى لأكثر حارس حفاظا على شباكه بالبريميرليج هذا الموسم.