د. عبدالرحمن محمد يكتب : إنتبه! إذا أردت أن تٌنقص من وزنك

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

العلم هو سلاح الأقوياء، وبه يتمكن الأفراد والمجتمعات من الصعود الحضاري في كل العصور. والأمم قديماً وحديثاً تبحث عن العلم كوسيلة للتقدم والرقي، وأن تضع نفسها في سباق الحضارة، مستفيدة من كل التجارب السابقة، والصيدلي، كأحد أفراد الطاقم الطبي، له دور هام في الحفاظ علي صحة المجتمع، داخل إطار تخصصه ومسؤولياته المهنية والإنسانية. وقد انتشر الكثير من المفاهيم الخاطئة والمتداخلة عن الصيدلي عامة وعن الصيدلية المجتمعية خاصة، فهي تعتبر المراقب الأول للصحة العامة في المجتمع.

•    في غضون الأعوام السابقة والحالية، ينتشر بين أفراد المجتمع السمنة والسمنة المفرطة، نتيجة أسباب كثير ومنها سوء النظام اليومي للأكل والشرب. ونحن هنا ليس لنبين النظام الصحي للحفاظ علي الوزن، ولكن للإنتباه من طرق التخسيس التي في كثير من الأحيان تؤدي إلي كوارث صحية (من أجل إنقاص الوزن).

o    ومن الطرق التي يجب أن ننتبه إليها في إنقاص الوزن، هي الأدوية المنتشرة في الأسواق من مصادر غير موثوقة ومعروفة، وأيضاً غير مرخصة. هذه الأدوية تٌنقص بالفعل الوزن بطريقة سريعة، ولكنها تؤدي الي:

o    زيادة ضربات القلب
o    زيادة ضغط الدم
o    الصداع الشديد
o    نزيف الأنف

هذه الأعراض تظهر غالباً في كل الأشخاص الذين يتناولون تلك الأدوية، وهذه الأعراض خطيرة جداً للأشخاص العاديين، فما بالك بمريض ضغط او قلب !!!!!!!!!

•    وكما حدث معنا في فروعنا في القاهرة، لقد أتي إلينا أكثر من شخص تناول هذه الأدوية بدون توعية، و ظهرت عليه بعض هذه الأعراض مما أدي لدخوله المستشفي. وكثيراً ممن يأخذون هذه الادوية يأخذونها لفترة قصيرة لإنقاص الوزن سريعاً، من أجل سفر او جواز او غيره من الدواعي الشخصية، وبما ان كلا منا يختلف في التركيب الجيني في التأثير بالادوية او مدي تحمله للأعراض، فقد تٌتسبب هذه الأدوية الإصابة بالضغط أو ضعف في القلب.

•    قد تحتوي بعض تلك الأدوية علي مادة السيبوترامين والتي منعتها منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA من الأستخدام عام 2010 ، والتي تتشابه  أعراض الجانبية الخطيرة كما ذكرنا من قبل، مع تلك الادوية المنتشرة في السوق. 

•    ولذلك فإننا نحذر من استخدام هذه الأدوية وننصح دائماً بإستخدام الأدوية المرخصة من قبل وزارة الصحة المصرية، والذي ينصح بها أطباء مصر، بجانب التمارين الرياضية (واقلها المشي)، والحفاظ علي كمية الأكل علي مدار اليوم، وشرب كمية كافية من المياه.
     لمزيد من الأستفسارات الأتصال بنا في أي وقت طوال 24 ساعة .

        صحتك أمانة
        السؤال خير من العلاج
تصميم د/ عبدالرحمن الحريري 
قسم الخدمات الطبية بصيدليات العلم 
https://www.facebook.com/3elmpharamacy/