الحجر الزراعي: تصدير 3 ملايين طن منتجات زراعية منذ يناير| خاص

أرشيفية
أرشيفية

‬قال الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي المصري في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم"، إن صادرات المنتجات الزراعية بلغت منذ بداية العام وحتى الآن 3 ملايين طن، لافتًا إلى الأهمية الكبرى للمشروعات القومية الزراعية الجديدة التي تم تنفيذها وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي والتي سوف تساهم بشكل رئيسي في مواجهة التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية على حجم صادرات المنتجات الزراعية.

وأشار رئيس الحجر الزراعي، إلى أنه منذ عام 2018 وحتى الآن تم فتح أكثر من 55 سوق تصديري على الرغم من أن فتح سوق واحد قد يستغرق مده تتراوح من سنة إلى 3 سنوات، منوهًا بأنه خلال الفترة الحالية يتم العمل على فتح 15 سوقًا أخرين أمام الصادرات الزراعية المصرية وخاصة أسواق دول شرق آسيا.

وأشار الدكتور أحمد العطار، إلى أهمية معامل وزارة الزراعة والتي لعبت دورًا هامًا في تطبيق منظومة تكويد المزارع التصديرية، لافتًا إلى المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والمعمل المركزي للمبيدات وجهودهما في دعم منظومة الصادرات الزراعية المصرية من خلال الفحص الدقيق للعينات التي يتم فحصها لحماية المواطن المصري من أية أخطار تنشأ من وجود ملوثات بيولوجية أو سموم فطرية أخرى.

جدير بالذكر أن صادرات المنتجات الزراعية المصرية خلال العام الماضي، ولأول مرة تتجاوز 5 ملايين و640 ألفًا و144 طنًا من المنتجات الزراعية المختلفة.