الخط الثالث لمترو الأنفاق.. إنجازات المصريين تعبر نهر النيل

وزير النقل المهندس كامل الوزير يتفقد الأعمال النهائية للمحطات الجديدة بالخط الثالث للمترو
وزير النقل المهندس كامل الوزير يتفقد الأعمال النهائية للمحطات الجديدة بالخط الثالث للمترو

إنجاز جديد سطره العاملون بمشروع الخط الثالث لمترو الأنفاق الذى يربط ولأول مرة شرق القاهرة بغربها بداية من منطقة امبابة مرورا بوسط القاهرة حتى مطار القاهرة.. مشروع ضخم وجّه الرئيس عبد الفتاح السيسى بسرعة الانتهاء من تنفيذ مراحله المتبقية لتسهيل وتيسير حركة المواطنين ولينضم إلى شبكة مترو الأنفاق بالتوازى مع إنشاء شبكة مواصلات عملاقة من وسائل الجر الكهربائى الصديقة للبيئة، والتى تشكل نقلة نوعية كبيرة فى وسائل النقل والمواصلات بمصر. هذا المشروع الذى يمتد بطول 30.6 كم يتم تنفيذه على 4 مراحل تم بالفعل افتتاح المرحلتين الأولى والثانية منه وجار العمل فى تنفيذ المراحل المتبقية حتى يكتمل تشغيل الخط بالكامل فى 2023.

وقريباً تدخل 4 محطات جديدة بالمرحلة الثالثة من المشروع الخدمة وتضم محطات «ناصر، ماسبيرو، صفاء حجازى، الكيت كات» حيث أعلنت وزارة النقل عن بدء التشغيل التجريبى دون ركاب للجزء الأول من المرحلة الثالثة للخط الثالث لمترو الانفاق من العتبة حتى الكيت كات.

 بدء التشغيل التجريبى وافتتاح المحطات أمام الركاب منتصف يوليو المقبل

 نجاح أول تجربة لتسيير قطار بدون ركاب بنجاح ضمن منظومة التشغيل التجريبى
 

وأجرت الهيئة القومية للأنفاق أول تجربة لتسيير قطار دون ركاب بالجزء الأول من المرحلة الثالثة للخط الثالث لمترو الانفاق بنجاح، حيث يمتد الجزء الأول بطول 4 كم.

وأكد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل أن التجربة جاءت لاختبار التوافق الخارجى للقطار مع الأرصفة والأعمال المدنية للمحطات والنفق وذلك فى إتجاه العتبة الكيت كات «ذهاب/إياب» على نفس السكة وتبين عدم وجود أى تعارضات.

وجار الإعداد لإجراء تجربة أخرى فى الإتجاه الآخر الكيت كات العتبة «ذهاب/إياب» على نفس السكة بمحطة العتبة على أن يتم إجراء الإختبارات الخاصة بالإشارات والتحكم فى المسير تباعاً حيث من المخطط الإنتهاء من أعمال التشغيل التجريبى فى منتصف يوليو 2022 ليعقبه التشغيل الرسمى للقطارات بالركاب. 


اللمسات النهائية
وأشار وزير النقل الى انتهاء اللمسات النهائية للجزء الأول من المرحلة الثالثة والذى يمتد من العتبة الى الكيت كات بطول 4 كم ويشتمل على 4 محطـات نفقية «ناصر - ماسبيرو - صفاء حجازى - الكيت كات».

وذلك مرورا بالنفق اسفل نهر النيل من محطة ماسبيرو لمحطة صفاء حجازى بالزمالك، موضحاً أن كافة الاعمال تمت وفق أعلى معايير الجودة العالمية كما تمت التشطيبات النهائية للمحطات على أعلى مستوى من الجودة، لافتا الى أن تنفيذ هذه المرحلة يأتى فى اطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بالتوسع فى استكمال شبكة مترو الأنفاق بالتوازى مع إنشاء شبكة مواصلات عملاقة من وسائل الجر الكهربائى الصديقة للبيئة.

 

والتى تشكل نقلة نوعية كبيرة فى وسائل النقل والمواصلات فى مصر مثل شبكة القطار الكهربائى السريع والقطار الكهربائى الخفيف LRT ومشروعى المونوريل، لافتا إلى أن كل مرحلة من مراحل المترو يتم تشغيلها للجمهور تسهم فى تسهيل حركة تنقل المواطنين، وتحقيق السيولة المرورية وتخفيض تلوث الهواء. 


وقدم وزير النقل الشكر لأهالى الزمالك وجميع الأحياء والمناطق التى تمر بها الأعمال التنفيذية للمترو لتحملهم الضوضاء الناتجة عن الحفر وإغلاق بعض الشوارع بسبب أعمال تنفيذ المشروع، مؤكداً أن هذه المناطق التى يمر بها المشروع بعد تشغيله ستشهد سيولة مرورية كبيرة بسبب جذب المترو لعدد كبير من المواطنين، مضيفاً أنه وجّه بإعادة الشىء لاصله فى جميع الشوارع التى تمر بها الأعمال التنفيذية للمشروع فور الانتهاء منها لخدمة حركة المواطنين.


أول شريان عرضى
وأشار الفريق كامل الوزير وزير النقل إلى أن الخط الثالث للمترو يعتبر أول شريان عرضى للربط بين شرق وغرب القاهرة الكبرى، حيث يمتد بطول 41.2 كم ويشتمل على عدد 34 محطة «21 محطة نفقية 2 محطة سطحية 11 محطة علوية».

وقد تم الانتهاء من تنفيذ وتشغيل ثلاث مراحل منه بطول حوالى 24 كم الأولى «العتبة - العباسية » بطول 4.4 كم بعدد (5) محطات نفقية والثانية «العباسية - هارون» بطول 7.7 كم وعدد (4) محطات نفقية - والرابعة بطول 11.5 كم وعدد 10 محطات «4 نفقية + 6 علوية».. وجار تنفيذ المرحلة الثالثة. 


ويعتبر الخط الثالث للمترو حلقة الوصل بين جميع مكونات شبكة النقل السككى بالجر الكهربائى «شبكة مترو الأنفاق خطى المونوريل القطار الكهربائى الخفيف» حيث يتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الأول فى محطة ناصر ومع الخط الثانى فى محطتى العتبة وجامعة القاهرة ومع القطار الكهربائى الخفيف فى محطة عدلى منصور المركزية، ويتكامل مع مونوريل شرق النيل فى محطة الاستاد ومع مونوريل غرب النيل فى محطة وادى النيل.


 كما يشتمل هذا الخط على أكبر ورشة فى الشرق الأوسط وإفريقيا على مساحة 65 فدانا وتشتمل على 32 مبنى يتم فيها العمرات الجسيمة والخفيفة للقطارات بالإضافة لأعمال الغسيل الشامل ودهان وتجديد العربات كما أنها مجهزة لتخزين القطارات بسعة 30 قطاراً.


قطارات جديدة
وأوضح الوزير أنه يجرى حاليا توريد عدد 32 قطاراً جديداً مطابقا لأعلى المواصفات التكنولوجية الحديثة لاستيعاب الزيادة المتوقعة فى أعداد الركاب بعد افتتاح المرحلة الرابعة وكذلك بعد الانتهاء من تنفيذ هذه المرحلة حيث تم توريد عدد 21 قطاراً دخل الخدمة منها عدد 13 قطاراً، كما تم توريد مكونات 6 قطارات تم تجميع أول قطار وجار إجراء اختبارات المصنع كما يجرى تجميع القطارين الثانى والثالث فى مصنع سيماف، ومن المتوقع أن ينقل الخط الثالث بعد اكتمال تنفيذه حوالى 1.5 مليون راكب يوميا.

اقرأ ايضا | ضمن التشغيل التجريبي إجراء أول تجربة لتسيير قطار بدون ركاب بنجاح بخط «العتبة - الكيت كات»