وزير التموين: أوكرانيا عرضت نقل القمح من خلال السكك الحديدية عبر بولندا

 الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية
الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية

أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن إتاحة السلع الأساسية يساهم في تخفيض الأسعار بشكل كبير، لافتا إلى أنه يتم محاولة الاتفاق مع الغرف التجارية على توفير المعارض قدر الإمكان وبشكل مستمر.

وأضاف المصيلحي، على هامش افتتاح المعرض الدولي لتكنولوجيا صناعة الحبوب وتجهيزات المطاحن ومصانع الأعلاف والمكرونة ومضارب الأرز، اليوم بأرض المعارض مدينة نصر وذلك في صالة جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بأرض المعارض الدولية بمدينة نصر، أن مصر تراعي الظروف التي تمر بها أوكرانيا حاليًا، مشيرًا إلى أنه تم التعاقد على 4 شحنات؛ حيث عرض الجانب الأوكراني نقل القمح الذي تم التعاقد عليه عن طريق بولندا من خلال استخدام السكك الحديدية.

وأكد المصيلحي، أنه في إطار استهداف الحكومة تأمين مخزون استراتيجي من القمح، فقد وافق مجلس الوزراء على عقد اتفاقات مباشرة مع الموردين مثلما حدث في شحنة القمح المستورد من الهند.

وردا على سؤال بشأن رفع أسعار الزيت التمويني قال المصيلحي إنه يتم متابعة الأسعار العالمية ففي حالة استقرارها ستقوم الوزارة بامتصاص الزيادة أما في حالة ارتفاعها فإن الوزارة ستضطر إلى رفع الاسعار، منوها بأن الهدف هو إتاحة السلعة للمواطنين، لافتا إلى أن الوزارة لا تسعى الى زيادة سعر الزيت التمويني ،حيث تطرح الزيت التمويني زنة 800 ملي بسعر 23 جنيها، ولايوجد زيت زنة  لتر حتى لا يقوم التجار ببيعها بأسعار مرتفعة، فيما تتواجد عبوات الزيوت زنة لتر في الزيت الحر.

وأضاف وزير التموين أنه تم عقد اجتماع مع الشركات المنتجة للزيوت حيث تم الاتفاق على زيادة أسعار زيوت القلية بنسبة لاتزيد عن 20% عن أسعار شهر رمضان، أما بالنسبة للزيوت النقية كالزيت عباد صافي والذرة الصافي ،فتم الاتفاق على زيادتها بنسبة تترواح من 30 إلى 35% وذلك للمحافظة على السوق وعلى استمرارية هذة الشركات حتى لا تقلل انتاجها فتضطر إلى تخفيف العمالة وتتكبد خسائر.

وفيما يتعلق بالمناقصة التي أعلنت عنها الهيئة العامة للسلع التموينية لاستيراد الأرز الابيض قال المصيلحي، إن هناك أزر يكفي الاحتياجات، ولكن الطلب العالمي عال، وهناك توقع بارتفاع الأسعار مستقبلا، ولذلك نسعى إلى إتاحة السلعة وتوفيرها للمواطنين.

اقرأ أيضا| وزير التموين: استلام 2 مليون طن قمح محلي من المزارعين حتى الآن