فطين عبدالوهاب.. أحب ليلى مراد في صمت وتزوج بعدها 3 مرات 

المخرج الراحل فطين عبد الوهاب و الفنانة ليلى مراد
المخرج الراحل فطين عبد الوهاب و الفنانة ليلى مراد

يعد المخرج الراحل فطين عبد الوهاب أحد أهم مخرجي السينما المصرية وارتبط اسمه بفن كوميديا المواقف دون عن غيره من المخرجين.

ولد في مدينة دمياط عام 1913 وسط أجواء فنية من الدرجة الأولى حيث كان شقيقه الأكبر هو الفنان سراج منير وشقيقه الثاني هو الناقد السينمائي حسن عبدالوهاب الذي كان لديه مكتبة كبيرة تضم العديد من كتب السينما، وكان فطين دائما ما يقرأ في هذه الكتب فتعلق قلبه وذهنه بالسينما.

وعندما تخرج فطين في كلية الزراعة التحق بكلية الفنون الجميلة حتى يدرس التصوير لكن بسبب التنسيق الداخلي التحق بقسم العمارة مما رفضه.

وهنا قرر ترك الدراسة والاتجاه إلى العمل، حيث التحق بوظيفة بإدارة الجوازات بوزارة الداخلية وتطوع بعدها للجيش وتخرج في الكلية الحربية وكان ضمن أول دفعة لضباط الاحتياط عام 1939.

ظل حبه للسينما برواده فأخذ يكتب مقالات عن السينما والفن ويقوم بنشرها بمجلة "فن السينما" إلى أن جاءته فرصته الحقيقة عندما استدعاه الفنان الكبير يوسف وهبي وطلب منه أن يكون مخرجا مساعدا في فيلم بنات الريف عام 1945 بأجر قدره 250 جنيها.

وظهر فطين ضمن أحداث الفيلم بدور ضابط إلا أنه رفض التمثيل مرة أخرى برغم نجاح الدور، وفقًا لما نشرته مجلة آخر ساعة عام 1955.

وظل يعمل مخرجا مساعدا لعدد من الأفلام لكن الميلاد الحقيقي لفطين كان من خلال فيلم "جوز الأربعة" عام 1950 حيث كتب سيناريو الفيلم بنفسه كما ساهم في الإنتاج.

لكن النجاح الجماهيري الكبير كان من خلال إخراجه لسلسلة الفنان الكوميدي إسماعيل يس مثل إسماعيل يس في البوليس والطيران والجيش وغيرها.

تزوج فطين عبد الوهاب أربع مرات كان أولها وأشهرها زواجه من الفنانة ليلى مراد بعد أن ظل يراقبها ويحبها في صمت وقد حاول كثيرا لفت نظرها إليه لكنها كانت عازفة عن الزواج خصوصا بعد خروجها من تجربتي زواج فاشلتين الأولى من زوجها الأول الفنان أنور وجدي والثانية من الضابط وجيه أباظة.

غير أنه بعدما تدخل الفنان سعيد أبو بكر تم التقارب بينهما وتزوجا عام 1955 وأنجب منها ابنه الوحيد "زكي".

وقد جمع بين فطين وليلى بعض الهوايات المشتركة مثل لعب الورق لكن الفرق ان ليلى تلعب بغرض التسلية وكان أكثر مبلغ لعبت به هو ثلاثة جنيهات أما فطين فكان يلعب باحتراف لدرجة ان فطين يغامر بمائتى جنيه دفعة واحدة.

وقد استطاع فطين ان يخرج ليلى من برجها العالي واخذ يأخذها إلى دور السينما ويجلسان معا وسط الجماهير حيث من المعروف عن ليلى مراد أنها لا تذهب إلى السينما الا قليل ولا تجلس إلا في لوج خاص ولكن بعد ان عرفت المشاكل والخلافات طريقها اليهما تم الطلاق بعد زواج دام لمدة 11 عاما.

وكانت الزيجة الثانية من الفنانة تحية كاريوكا لكن فطين كان شديد الغيرة عليها ولم يحتمل كثرة المعجبين حولها فتم الطلاق بعد وقت قصير دون إنجاب.

ثم تزوج في المرة الثالثة من إحدى أهم نجمات الإغراء في حقبة الخمسينيات الراقصة هاجر حمدي والذي تم الطلاق بنفس سيناريو تحية كاريوكا ،أما الزيجة الرابعة فكانت من شقيقة الفنانة نجلاء فتحي "منيرة".

وفى 11 مايو عام 1972 توفى فطين عبد الوهاب متأثرا بأزمة قلبية مفاجئة عن عمر يناهز 60 عاما أثناء وجوده بلبنان.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

أقر ايضا .. في السبعينيات.. سر اقتراح منع الشاي والقهوة بمكاتب الموظفين بمصر