أسعار القمح العالمية تواصل ارتفاعها اليوم الثلاثاء 17 مايو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ارتفعت أسعار القمح عالمياً بنسبة 0.06% خلال تعاملات اليوم الثلاثاء الموافق 17 من مايو الجاري، وسجل سعر البوشل ببورصة الحبوب، وهو مكيال يعادل نحو 27 كيلو جرام تقريبًا، 1248.25 سنت، لتواصل الأسعار العالمية للقمح ارتفاعها، حيث قفز سعر البوشل منذ تعاملات الأمس نحو 13 سنت.

وسجل سعر البوشل خلال تعاملات الأمس الاثنين الموافق 16 من مايو الجاري، 1.235.50سنت، بزيادة 4.90% بعد أن أنهت بورصة القمح تعاملاتها الأسبوعية، بارتفاع نسبته 0.11%، وسجل سعر البوشل 1177.50 سنت.

وتشهد أسواق الغلال بشكل عام حالة من التذبذب وعدم الاستقرار ترجع لاستمرار الازمة الروسية الاوكرانية، وزيادة التضخم ، وقرار الفيدرالي برفع سعر الفائدة.

وبحسب وكالة بلومبرجق أكدت مصادر تجارية إن مستوردي القمح في آسيا يسعون جاهدين، لإيجاد مصادر جديدة للإمدادات، بعد أن حظرت الهند تصدير‭‭ ‬‬القمح مطلع الأسبوع في محاولة للحد من ارتفاع أسعاره محلياً.

واعتمد المستوردون، وخصوصا في آسيا، على القمح من الهند، ثاني أكبر منتج في العالم، بعد تراجع الصادرات من منطقة البحر الأسود في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير.

وتستحوذ روسيا وأوكرانيا معا على حوالي 30% من صادرات القمح العالمية، وتتعرض صادرات أوكرانيا لتباطؤ شديد لأن الحرب أجبرتها على إغلاق موانئها، بينما تضررت الصادرات الروسية جراء العقوبات الغربية.