في أول تصريح لها..

رئيسة وزراء فرنسا الجديدة: يجب أن نتحرك بشكل أسرع في مواجهة تحديات المناخ

إليزابيث بورن
إليزابيث بورن

أعلنت "إليزابيث بورن" وزيرة العمل الفرنسية استلامها منصبها الجديد كرئيسة لوزراء فرنسا خلفاً لرئيس الوزراء المستقيل "جان كاستكس" الذي استقال عصر اليوم أمام الرئيس "إيمانويل ماكرون" في قصر الأليزيه. 

تعتبر "بورن" ثاني امرأة تتولى منصب رئيس وزراء فرنسا  في  قصر "ماتينيون"بعد "إديث كريسون".

تسلمت رئيسة الوزرء الجديدة عملها في وقت مبكر مساء اليوم، خلال مؤتمر صحفي جمعها مع رئيس الوزراء المستقيل. 

صرحت إليزابيث بورن رئيسة الوزراء الجديدة بقولها: يجب أن نتحرك بشكل أسرع وأقوى في مواجهة تحديات المناخ، وأضافت: "سنكون قادرين على القيام بذلك من خلال إشراك المزيد من القوات الحية في أراضينا، لأننا سنجد الإجابات الصحيحة بالقرب من الفرنسيين".

قدم "جان كاستكس" رئيس الوزراء الفرنسي استقالته إلى الرئيس الفرنسي المعاد انتخابه لولاية ثانية "إيمانويل ماكرون"  في الرابعة عصر اليوم، بقصر الاليزيه . 

وكانت مصادر سياسية فرنسية قد كشفت أن خمسة أسماء على مرشحة لخلافة كاستكس في رئاسة الوزراء خلال الفترة القادمة. 

وكان "جان كاستكس" قد غادر غادر قصر "ماتينيون" بعد ظهر اليوم قاصداً قصر الإليزيه لتقديم استقالته إلى الرئيس "إيمانويل ماكرون".

وتولى "كاستكس" رئاسة الوزراء في يوليو ٢٠٢٠  بعد استقالة "إدوارد فيليب" رئيس الوزراء الأسبق الذي انتخب في المحليات السابقة رئيساً لبلدية "لوهافر" مسقط رأسه، وأسس حزب le horizon أي الآفاق. 

وتخرج " جان كاستكس" في معهد الدراسات السياسية بباريس عام ١٩٨٦، ثم من المدرسة العليا للإدارة ١٩٨٩-١٩٩١، والتحق بحزب الاتحاد، الى أن تولى رئاسة الوزراء

اقرأ أيضا | الإليزيه: ماكرون يُكلّف إليزابيث بورن بتشكيل الحكومة الجديدة