حزب التيار الوطني الحر يحصل على 15 مقعدًا في الانتخابات البرلمانية اللبنانية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


قالت وسائل إعلامية أن حزب التيار الوطني الحر يحصل على ما بين 15 و16 مقعدًا في الانتخابات البرلمانية اللبنانية.

وتجرى الانتخابات فى غياب أبرز مكون سياسى سنى بزعامة رئيس الحكومة السابق سعد الحريرى الذى أعلن مقاطعة الاستحقاق، بعدما احتل الواجهة السياسية سنوات طويلة إثر مقتل والده رفيق الحريرى فى 2005.

ووثقت الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات (لادي) التعرّض لمندوبيها فى مناطق عدة بالتهديد أو الضرب، الجزء الأكبر منها فى مناطق تحت نفوذ حزب الله..

ووقعت إشكالات بين مناصرين حزبيين فى مناطق عدة، أبرزها فى مدينة زحلة فى البقاع (شرق) بين مناصرى حزب الله ومناصرى حزب القوات اللبنانية .من جانبه، دعا الرئيس اللبنانى ميشال عون اللبنانيين، بعد الإدلاء بصوته فى الانتخابات النيابية، إلى ضرورة المشاركة فى الاقتراع، مؤكدا أن المواطن لا يمكنه أن يكون محايدا فى قضية أساسية لاختيار نظام الحكم. 

كما أدلى رئيس مجلس الوزراء اللباني، نجيب ميقاتي، بصوته فى طرابلس، وقال: «إن الدولة بكل أجهزتها مستنفرة لانجاز هذا الاستحقاق الديمقراطي»، وأوضح أن «الدولة استعدت لهذا الاستحقاق وجندت 100 الف عنصر»، مثنيا «على كل الجهود التى بذلت وستبذل من القضاة والموظفين والأمنيين».

وفى السياق نفسه أكد وزير الداخلية، بسام مولوي، أن الوضع الأمنى تحت السيطرة، ويعانى لبنان من انهيار اقتصادى صنّفه البنك الدولى من بين الأسوأ فى العالم منذ 1850. وتأتى الانتخابات بعد نحو عامين على انفجار الرابع من أغسطس 2020 الذى دمر جزءاً كبيراً من بيروت وأودى بأكثر من مائتى شخص وتسبّب بإصابة أكثر من 6500 آخرين. 


اقرأ ايضا «الاقتران العظيم» يزين سماء الوطن العربي