أحمد مكى .. «الكبير».. اسم على مسمى

أحمد مكى
أحمد مكى

كتبت: مايسة أحمد

يصف بعض الفنانين أنفسهم بأنهم متعددي المواهب، وذلك بسبب تقديمهم أدوارا متنوعة، لكن الفنان المتعدد المواهب حقيقي هو القادر على تقديم العديد من الأدوار الفنية أمام وخلف الكاميرا، بالإضافة لقدرته على التعبير عن فنه بعدة طرق وأساليب فنية، وهو ما يمتلكه النجم أحمد مكي، الذي بدأ كمخرج قبل أن ينتقل إلى التمثيل ثم غناء الراب.. ونجح فيهم جميعا..

 

من أم مصرية وأب جزائري ولد أحمد مكي في 19 يونيو عام 1978، حيث ينتسب لقبيلة «أبو زيد الهلالي» الذين أشتهروا بالفروسية، وترتيبه جاء الخامس وسط أشقائه، والممثلة إيناس مكي هي الشقيقة الكبرى له، ومن أخوتهم طارق الذي يعمل مهندس ويقيم في فرنسا، وعزة الحاصلة على الدكتوراة في علم الفيزياء، وعبد العزيز الذي يعمل كمهندس أيضاً ويقيم في الإمارات.


نشأ أحمد في عائلة تفككت بعد انفصال الأب والأم، وانتقل من الحياة في الإمارات إلى مصر، حيث نشأ في منطقة «الطالبية» بالهرم، مع والدته، وعمل في عدة مجالات منذ طفولته، وأختار أن تكون دراسته في المعهد العالي للسينما، حيث بدأ بدراسة السيناريو، ثم الإخراج.. وحصد العديد من الجوائز عن مشاركاته في الأفلام، وشارك في مهرجان «Clermont-Ferrand»، وهو أكبر مهرجان في العالم للأفلام القصيرة، وقد تم اختيار فيلمين من أفلامه للمشاركة فيه.

مخرج سابق

بدأ مكي حياته الفنية بإخراج عددًا من الأفلام القصيرة، من بينها «ياباني أصلي» و«الحاسة السابعة»، والأخير شارك في تأليفه وقصته وحوله من عمل روائي قصير إلى طويل عام 2004، وكان من بطولة أحمد الفيشاوي، وعمل كمساعد مخرج مع شريف عرفة في فيلم «ابن عز»، وقام بأداء دور صغير فيه مع علاء ولي الدين، ثم شارك في فيلم «تيتو» مع أحمد السقا، وجسد فيه شخصية قائد العصابة، وعمل وقتها أيضا كمساعد مخرج لطارق العريان، وأنضم مكي في الحلقة 15 من «شباب أون لاين 2»، وفي عام 2005 قدم الفيلم القصير «مخرجين آخر زمن»، كما شارك في إخراج حلقات مسلسل «لحظات حرجة» المأخوذ عن المسلسل الأمريكي الشهير «ER».

 

بينما كانت بداية مكي مع التمثيل مع شخصية «هيثم دبور» الشاب المدلل ابن أحد المليونيرات في سيت كوم «تامر وشوقية»، وقد قام بتكرار نفس الشخصية لاحقًا في فيلم «مرجان أحمد مرجان» أمام عادل إمام، وفيلم «H دبور» الذي يعد أول بطولة سينمائية لمكي، وصنع مكي إيفهات ثابتة للشخصية بالإنجليزية، أشهرها «Cool» و«Beautiful» و«YO YOYO» و«YEAH BABY YEAH» و«OMG»، وأشتهرت شخصية «هيثم دبور» بباروكته الغريبة، لكن أنتقده البعض لإستخدامه بعض المصطلحات التي وصفوها بالبذيئة، لكنها في كل الأحوال لغة الشباب التي يتعاملون بها فيما بينهم، وبعدها أعلن مكي أنه لن يقدم شخصية «دبور» مرة أخرى، حتى لا يسقط في دور الشخصية الواحدة مثل بعض الفنانين.

 

دويتو ناجح

بدأت مرحلة تألق مكي جماهيرياً بتقديمه دويتو مع دنيا سمير غانم، وشاركهما النجاح المخرج أحمد الجندي، حيث قدما فيلمين «طير أنت» و«لا تراجع ولا استسلام»، ثم أستمر التعاون في مسلسل «الكبير أوي» بأجزائه الأول والثاني والثالث والرابع والخامس بين أعوام (2011-2016).
قدم مكي شخصيات متنوعة في مسلسل «الكبير»، منها «الكبير» و«جوني» و«حزلئوم»، وهنا يظهر إبداعه وموهبته بتقديم 3 شخصيات في مشهد واحد، ويقنعك أنهم ممثلين مختلفين، بالإضافة أن مكي هو من قام بتأليف المسلسل وكتب القصة والسيناريو والحوار.

 

المتعدد  

بجانب التمثيل ظل مكي يمارس هوايته في تأليف أغاني الراب وأدائها في بعض أفلامه، أو بصورة منفردة، مع نشرها عبر «يوتيب»، وفي عام 2012 أصدر أول ألبوم راب له بعنوان «أصله عربي»، قبل ذلك بعام واحد قدم مكي المسلسل الإذاعي «صبح يا صبحي»، وقام ببطولة فيلم «سيما علي بابا»، وكان مكي صاحب الفكرة بالطبع كعادته، أما في عام 2013 فقام ببطولة فيلم «سمير أبو النيل»، وفي 2021 حصل على إشادات ضخمة بتقديمه دور «يوسف الرفاعي» في الجزء الثاني من مسلسل «الاختيار» الذي حمل اسم «رجال الظل».

 

اشتهر مكي كمغني راب واستحوذ على قلوب الجماهير لإختياره كلمات تأخذ بقلب المستمعين إلى مستوى آخر من العاطفة، فهي تحتوي على العديد من المواعظ والحكم، ورغم أنه لم يقم بتصوير ألبوماته كاملة، لكن له أغانٍ منفردة قدمها في كليبات بطريقة إجتماعية بسيطة واستطاع أن يؤثر على متابعيه بطريقة عاطفية رائعة، فأصدر مجموعة من الأغاني التي كان أشهرها أغنية «قطر الحياة» التي حققت نجاحا كبيرا، وتم تصويرها بطريقة الفيديو كليب، وشارك بالتمثيل فيها الفنان الراحل أحمد حلاوة.


بعدها قدم وأخرج أغنيته «أغلى من الياقوت» التي حققت أكثر من مليوني مشاهدة في 24 ساعة فقط من إطلاقها، وهو من كتب كلماتها ولحنها شادي السعيد، بعدها قدم أغنيات «أخرة الشقاوة» و«فيسبوكي» و«واقفة ناصية زمان»، وكلها حققت مشاهدات تُحصى بالملايين.

سيدة أعمال

مكي من الشخصيات التي لا تحب التحدث عن حياتها الشخصية، لكن في كل الأحوال أستطعنا معرفة بعض المعلومات عنه، حيث تزوج في بداية مشواره الفني من سيدة أعمال ناجحة ومحبوبة وتملك سلسلة من مراكز التجميل المعروفة في مصر، وأغلب المترددات عليها من نجمات الوسط الفني، منهن أنغام وسمية الخشاب وصفاء أبو السعود وغيرهن، وتعرف زوجة أحمد مكي بلقبه «مكي»، وليس باسم عائلتها، والأمر اللافت للانتباه أن أدهم أحمد مكي يذهب مع والدته دوماً إلى مكان عملها، ولا يتردد في أن يظهر شقاوته وخفة ظله في مزاحه مع العاملين بالمكان.

 

احتفل مكي بزواجه في حفل زفاف بسيط بعيدا عن الإعلام، ولم يحضره سوى العائلة والأصدقاء المقربين جدا من العروسين، لكن بعد عدة سنوات انفصل مكي عن زوجته، لكنه على تواصل معها من أجل «أدهم» الذي «ليس له ذنب في علاقة زواج فاشلة» - حسب تصريحات مكي، مؤكدًا  في لقاء له بعد صدور أغنيته الناجحة «وقفة ناصية زمان» أنه قام بعمل هذه الأغنية خصيصا لإبنه أدهم كي يعلمه القيم والأصول القديمة، وهذا ما تفاجأ به الجميع، فلم يكن أحد يعلم وقتها بأن مكي متزوج ولديه أبن لأنه كان يحرص أن تكون حياته الخاصة بعيدة عن الأضواء.

فيروس نادر

من الفترات الصعبة التي عاشها مكي كانت عند إصابته بوعكة صحية لم يتمكن عدد من الأطباء بإكتشاف طبيعتها، وكان يعتمد على المسكنات وبعض العقاقير، لكن بعد فترة طويلة من المعاناة إستطاع أحد الأطباء معرفة حقيقة مرضه، وأكد أن مكي يعاني من فيروس نادر شرس هاجم خلايا الطحال والكبد، وكان وقتها لا يستطيع الكلام لأنه كان يعاني من سعال شديد بعد أي كلمة ينطقها.. والطبيب المعالج قال له أن العلاج الذي كان يأخذه بالخطأ لفترة طويلة قد ساهم في زيادة شراسة الفيروس وقد بلغ به التعب والإعياء أنه كان ينام ما يقرب من 18 ساعة متواصلة، وكان لا يستطيع أن يأخذ ابنه في حضنه وصرح مكي أن أزمة المرض غيرت نظرته في الحياة فقد تعلم أن الإنسان لابد ألا يألف النعم، وأنه أصبح يحمد الله في كل لحظة على النعم التي يعيش فيها، وقد ساعده المرض على الإقلاع عن التدخين، وبدأ بعدها الإهتمام أكثر بلياقته البدنية والمواظبة على التمرينات الرياضية.

 

عشق لا ينتهى

رابط مختلف وفريد من نوعه يجمع مكي بالطيور بمختلف أنواعها، فهو من النجوم المعروف عنهم حبهم واعتنائهم بالحيوانات لدرجة العشق والهوس، حتى أن مكي مشهور عنه أنه يمتلك «غية حمام» تشمل العديد من الفصائل والأنواع النادرة، فهو يهوى تزويج أنواع مختلفة من الطيور لإنتاج أنواع أخرى هجينة، ونفس الأمر يفعله مع الكلاب، والسبب في ذلك ‏شقيقه الذي كان يدرس الهندسة الوراثية في فرنسا الذى يشاركه نفس الهواية.

 

علاقة مكي بالطيور عموما متفردة وتمثل جزءا كبيرا في حياته، فقد نعى من قبل أنثى صقر كان يربيها تدعى «ليل»، ونشر صورها عبر حسابه الرسمي على «إنستجرام»، وأعلن وفاتها معلقا على الصورة: «RIP Leel (ارقد في سلام يا ليل).. لیل دي کانت من أقوی صقوري.. کانت صیادة قویة جدا.. نوعها الوکري».

 

قال مكي: «أجري عمليات جراحية للطيور في منزلي، فأنا أحبهم وأعشقهم بشكل كبير فأنا كنت أنزل أسواق الطيور، وأشتري العصافير والطيور المصابة والتي تصارع الموت وأحاول علاجها.. فأنا قرأت كثيرا في الكتب عن معالجة الطيور وحضرت محاضرات في كلية الطب لمدة سنتين لدراسة التشريح والمواد الفعالة الموجودة في الأدوية».

 

وكشف عن أصعب عملية جراحية قام بها قائلا: «طائر حمام رميته لمدة 300 كيلو بعيدا عن المنزل والطائر عاد مرة أخرى، لكن بكل آسف اتكسر عضمه وبطنه كانت متشالة بالكامل والفخد مخلوع بالكامل وعضمة الفخد كانت مكسورة».
وتابع أن كل الأطباء البيطريين أصدقاءه نصحوه بذبحه ولكنه أصر على علاجه وبدأ في علاجه بالفعل وبالتدريج إستعاد صحته وعاد الطائر كما كان مرة أخرى.

 

حديقة حيوانات

مكي يعتبر منزله حديقة حيوانات حيث يهوى تربية الصقور والطيور بوجه عام، ويعتبر نفسه عاشق لطائر «الحسون» الذي يتخذ وجهه شعارا لشركته الخاصة، لأنه ملك النوتة البرية وهي الشخصية التي يحبها، لكن حب مكي لم يقف عند الطيور وفقط، بل شمل جميع أنواع الحيوانات الغريبة والمألوفة ومنها الكلاب والبوم وأخيراً السناجب، وعلى تتر كليب «واقفة ناصية زمان» ظهر إسم جمعية الحمام الزاجل وقال مكي عنها أن الجمعية بها أشخاص كثيرة موهوبة لأن سباق الحمام موهبة.. خاصة أن هناك حمام تلقيه في أسوان ويعود للقاهرة ضمن مسار مسابقة.. مؤكدًا أن أكثر شيء يحبه هو الحمام الزاجل موضحًا أنه يحاول حاليًا أن يعيد اتحاد الحمام الزاجل من جديد.

 

وقد نشر مكي من قبل مقطع فيديو لطائره الجميل الذي ينتمي لفئة العصافير الكناري «الإسترالي» والذي يدعى «خورشيد» ويظهر معه في العديد من اللقاءات على الفضائيات ومقاطع الفيديو التي يقوم بنشرها عبر صفحاته على مواقع التواصل الإجتماعي، حيث قام فى أول فيديو نشره بالتصفير لخورشيد الذي نطق كلمة «مكي» في الفيديو.. وعلق على المقطع قائلا: «أول کلمه لخورشید هي مكي».. وقریب سأعرض فیدیوهات تانیة وهو بیقول كلمات تانیة إن شاء الله».