توريد 326 ألف طنا من القمح لـ«شون وصوامع» الشرقية

توريد ٣٢٦ ألف  طنا من الذهب الاصفر  لشون وصوامع الشرقية 
توريد ٣٢٦ ألف  طنا من الذهب الاصفر  لشون وصوامع الشرقية 


شهدت شون وصوامع الشرقية إقبالا متزايد من المزارعين لتوريد محصولهم من القمح، حيث تم توريد ٣٢٦ ألف و٢١٨ طنا و٥٣٠ أردبا   

وصرح الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، أنه تم حصاد ٣٠٤ ألف و٩٥٧ فدانا من إجمالى الأراضى المنزرعة بالقمح والبالغ مساحتها 423الف و222 فدانا بزيادة 14 ألف فدانا عن العام الماضي.

وأضاف المحافظ، أن موسم حصاد وتوريد القمح هذا العام يُعد موسماً استثنائيا يحتاج الي تضافر جميع الجهود لإحكام السيطرة والرقابةعلى أعمال التوريد للصوامع والشون المخصصة لاستقبال القمح، وذلك لاستلام أكبر كمية حفاظاً على مكتسبات الدولة والأمن الغذائي لها، ولذا تم الاتفاق مع مديرية الاوقاف، بتخصيص جزء من خطبة الجمعة لتوعية المزارعين بأهمية توريد القمح 

كما تقرر توفير ماكينات آلية لحصاد القمح تؤجر للمزارعين بنسبة تخفيض تصل إلى 50 % كدعم للفلاح ولتشجيعه علي توريد القمح للصوامع والشون المخصصة كما تقرر توفير سيارات لنقل محصول القمح من الحقول للصوامع والشون على نفقة المحافظة ووقف البطاقات الزراعية للمزارعين، وعدم صرف الأسمدة المخصصة لهم فى حاله عدم التزامهم بتوريد محصول القمح، وكذلك تقرر صرف حصة الأسمدة لكبار المزارعين الذين تبلغ حيازتهم أكثر من ٢٥ فدانا علي كامل المساحة فى حاله توريدهم جميع كميات القمح المنتجة لديهم، وصرف حوافز تشجيعية لمديرى الإدارات والجمعيات الزراعيه الأعلى توريدا.

كما تم عقد ندوات إرشاديه لجميع المزارعين لحثهم على حصاد القمح فور نضجه بنسبة ١٠٠٪. حتى لايحدث فاقد او ينفرط المحصول ولتوعيتهم بالطرق الامانه لنقل المحصول بعد حصاده.

 وقال المحافظ، أنه تم تسكين مهندس زراعي   في كل شونه وصومعه لمتابعة عمليات التوريد وتذليل اي عقبات أمام منتجي القمح، كما تقرر تشكيل لجنه بكل شونه برئاسة مفتش تموين تضم في عضويتها ممثلين عن هيئه الصادر ات والواردات والزراعة والجهه المسوقه وقباني وأمين الشون تتولى وزن الغلال وتحديد درجه نقا وتها لصرف مستحقات الموردين، وتقرر حظر نقل محصول القمح خارج المحافظة وتكثيف الحملات الرقابية لضبط أي كميات مهربة ومصادرتها علي الفور للحفاظ على المركز الاول الذي تحظي به المحافظة في الانتاجية والتوريد سنويا.

وناشد المحافظ المزارعين، بالالتزام بتوريد القمح للصوامع والشون، مؤكدا ان الدولة لا تدخر جهدا بالاهتمام للمزارعين وتقدم كافة التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتي توريد المحصول، وأشار إلى أن الصوامع والشون البالغ عددها55 سوف تظل ابوابها مفتوحة حتي نهاية يوليو القادم.


اقرا ايضا

محافظ الشرقية يُشيد بدور مديرية التضامن الاجتماعي في دعم «الأولى بالرعاية»