مهندس مصري بجامعة روسيا: ابتكرت طرف صناعي «إلكتروني» سيغير حياة الملايين

منصور حمادة، مهندس طبي بجامعة بينزا التكنولوجية بروسيا
منصور حمادة، مهندس طبي بجامعة بينزا التكنولوجية بروسيا

قال منصور حمادة، مهندس طبي بجامعة بينزا التكنولوجية بروسيا، إن مقابلته مع الرئيس الروسي بوتين خلال أيام تتضمن فكرة تغير حياة ملايين من متحدي الإعاقة، وهي الأطراف الصناعية.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد فايق ببرنامج "مصر تستطيع" المذاع على قناة "دي إم سي"، مساء اليوم الجمعة: ذهبت إلى روسيا لدراسة الهندسة، ودخلت عالم الابتكارات من خلال مؤسسة علمية وجمعيات تساعده، مفيدًا بأنه سيقابل الرئيس الروسي بوتين بمنتدي روسي سيحضر به حوالى 1500 طالب من جامعات روسيا.

وتابع: "هذا المنتدى ولأول مرة سيحضره عدد قليل من الأجانب، بواقع ثلاثة طلاب من كل ولاية أو جامعة على حسب النشاط الخاص بهم"، لافتًا إلى أنه تقدم بمسابقة بمشروع، وعندما حقق المركز الأول تأهل للمشاركة فى مهندسي المستقبل.

وشرح تفاصيل مشروعه، والذي هو عبارة عن طرف صناعي إلكتروني حيوي يساعد فاقدي قدميهم أو أيديهم، وعمله عن طريق ترجمة الإشارات العصبية التي تساعد المريض على التحرك بشكل طبيعي.

وأضاف: إمكانية اللمس أو الإحساس باللمس والحرارة، تلك الميزة تجعل هذا الطرف الصناعي يحاكي الطرف الطبيعي ويعالج الكثير من المشاكل التي تحدث على المستقبل البعيد للطرف الصناعي العادي.

ولفت إلى أن تكلفة المشروع المبدئية للموديل 500 دولار، ولكنها تعتمد على مستوى البتر.