إعلاميون وخبراء يكشفون أهمية الحوار الوطني في تدشين الجمهورية الجديدة

 الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال كلمته فى حفل إفطار الأسرة المصرية فى رمضان الماضى
الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال كلمته فى حفل إفطار الأسرة المصرية فى رمضان الماضى

خلال حفل إفطار الأسرة المصرية فى رمضان الماضى أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى تكليفا لإدارة المؤتمر الوطنى للشباب بالتنسيق مع جميع التيارات السياسية الحزبية والشبابية لإدارة حوار سياسى حول أولويات العمل الوطنى خلال المرحلة الراهنة، ورفع نتائج هذا الحوار إلى الرئيس شخصيا ووعد بحضور هذه الحوارات فى مراحلها النهائية.

وأضاف الرئيس خلال كلمته فى حفل إفطار الأسرة المصرية أنه تحدث فى حواره مع الإعلاميين فى موضوع الإصلاح السياسى مبديا حرصه الشخصى على هذا الأمر، موضحا أن الأولويات كانت مؤجلة فى هذا الموضوع، وقال الرئيس: «الآن أقول إننا نطلقه ونتيح الحوار والنقاش لكل القوى السياسية بدون استثناء أو تمييز».. مشيرا إلى عرض مخرجات هذا الحوار على البرلمان، لكى يكون الإقرار أو القوانين المطلوبة أو المزيد من النقاش فيه، مؤكدا الحاجة إلى هذا الحوار الوطنى الآن، خاصة مع إطلاق الجمهورية الجديدة ليكون ضمن مفرداتها.

تنفيذا لتكليفات الرئيس أصدرت الأكاديمية الوطنية للتدريب بيانا أوضحت فيه الملامح التنفيذية للحوار الوطنى بين جميع فئات المجتمع، وأكدت الأكاديمية فى بيانها أنه فى إطار تكليف الرئيس عبدالفتاح السيسى للمؤتمر الوطنى للشباب -الذى يتم تنظيمه تحت مظلة الأكاديمية الوطنية للتدريب- خلال إفطار الأسرة المصرية بالتنسيق مع جميع التيارات السياسية الحزبية والشبابية لإدارة حوار وطنى حول أولويات العمل الوطنى خلال المرحلة الراهنة ورفع نتائج هذا الحوار إلى الرئيس شخصيا.. تؤكد الأكاديمية الوطنية للتدريب أنها ستقوم بإدارة هذا الحوار الوطنى بكل تجرد وحيادية تامة.

 

وأوضحت أن دورها يتمثل فى التنسيق بين الفئات المختلفة المشاركة بالحوار دون التدخل فى مضمون أو محتوى ما تتم مناقشته، من أجل إفساح المجال أمام حوار وطنى جاد وفعال وجامع لجميع القوى والفئات.

ويتماشى مع طموحات وتطلعات القيادة السياسية والقوى السياسية المختلفة، ليكون خطوة فى غاية الأهمية تساعد على تحديد أولويات العمل الوطنى وتدشينا لجمهورية جديدة تقبل بالجميع ولا يمكن فيها أن يفسد الخلاف فى الرأى للوطن قضية.


وأشارت الأكاديمية الوطنية للتدريب أنها ستقوم باعتماد مبدأ توسيع قاعدة المشاركة فى الحوار من خلال دعوة جميع ممثلى المجتمع المصرى بجميع فئاته ومؤسساته بأكبر عدد ممكن لضمان تمثيل جميع الفئات فى الحوار المجتمعى.

وتحقيق الزخم الحقيقى والمصداقية وتدشين لمرحلة جديدة فى المسار السياسى للدولة المصرية، بعد أن عبرت جميع التهديدات والمخاطر الأمنية التى كانت تضعها فى حالة استثنائية، كما سيتم مراعاة التنوع فى أماكن عقد جلسات الحوار بحيث تشمل معظم مناطق الجمهورية..

وأكدت الأكاديمية أنها ستقوم ببدء جلسات الحوار، كما سيتم فتح باب التسجيل على الموقع الإلكترونى للمؤتمر الوطنى للشباب لمن يرغب فى المشاركة وفتح الأفق والمجال أمام الجميع.. كما سيتم تشكيل لجنة مشتركة حيادية من مراكز الفكر والرأى تكون مهمتها تجميع مخرجات الحوار الوطنى عبر جلساته المختلفة فى وثيقة أولية موحدة متفق عليها من جميع القوى والفئات المشاركة يتم رفعها إلى رئيس الجمهورية.


ترحيب ومشاركة
وعقب إطلاق الأكاديمية الوطنية للتدريب بيانها رحبت القوى السياسية والحزبية المختلفة بالدعوة للحوار الوطنى معلنين مشاركتهم فيه.. حيث ثمنت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين دعوة الأكاديمية الوطنية للتدريب للحوار الوطنى لجميع أطياف المجتمع وفى مقدمتها التيارات السياسية والحزبية والشبابية الذى كلف به الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال إفطار الأسرة المصرية، وأكدت التنسيقية قبولها الدعوة وبدء العمل على جميع المحاور والملفات الخاصة بالحوار من أجل فتح مسارات للتفاعل المجتمعى حول جميع القضايا الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التى تستهدف بناء الجمهورية الجديدة بمشاركة جميع فئات المجتمع المصرى.

 


تجرد وحيادية
بينما رحبت لجنة العفو الرئاسى بدعوة الأكاديمية الوطنية للتدريب إلى الحوار الوطنى وثمنت ما تضمنه بيان الدعوة من إعلان إدارتها للحوار الوطنى بكل تجرد وحيادية تامة دون التدخل فى المضمون أو المحتوى وإفساح المجال أمام حوار وطنى جاد وفعال يجمع كل القوى والفئات دون استبعاد أو إقصاء.

وأعلنت اللجنة مشاركتها فى الحوار الوطنى الذى دعى اليه رئيس الجمهورية، كما دعت اللجنة جماهير الشعب المصرى للمشاركة فى الحوار الوطنى والعبور بالوطن إلى آفاق مستقبل أفضل وإلى وطن أرحب يتسع للجميع.


دعم ومساندة
من جانبه، أعلن حزب الوفد برئاسة د. عبد السند يمامة قبول دعوة الأكاديمية الوطنية للتدريب للحوار الوطنى لجميع أطياف المجتمع وفى مقدمتها التيارات السياسية والحزبية والشبابية، وأكد الحزب دعمه ومساندته لجميع القضايا التى تعلى من قيمة الوطن وتخدم أبناءه، مؤكدا البدء الفورى فى العمل على جميع المحاور والملفات الخاصة بالحوار من أجل فتح مسارات للتفاعل المجتمعى حول مختلف القضايا التى تستهدف بناء الجمهورية الجديدة بمشاركة جميع فئات المجتمع.

وكلف رئيس الحزب د. هاجر التونسى الأستاذ المساعد بكلية التربية بجامعة حلوان وعضو البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة الدفعة الأولى بإعداد رؤية شباب حزب الوفد للحوار الوطنى السياسى الذى دعا له الرئيس السيسى، على أن يتم عرض الورقة على رئيس الحزب خلال اجتماع لجنة الوفد المختصة بإعداد ورقة عمل المشاركة فى الحوار الوطنى الأربعاء المقبل.


مشاورات مكثفة
وأعلن د. فريد زهران رئيس الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى تلبية الحزب لدعوة الأكاديمية الوطنية للتدريب للحوار الوطنى، وأثنى رئيس الحزب بالدور الذى تلعبه الأكاديمية الوطنية للتدريب وسرعتها فى الاستجابة لدعوة الرئيس الخاصة بالحوار.. معتبرا أن إطلاق الدعوة من قبل الأكاديمية هو أول إشارة إلى تفعيل هذه الدعوة ووضعها موضع التنفيذ، وطالب رئيس الحزب الأكاديمية بإجراء مشاورات مكثفة مع القوى والأحزاب السياسية بغرض بناء تفاهمات واتفاقات حول أجندة الحوار خلال الفترة المقبلة حول الإصلاح السياسى والمخرجات المتوقعة منه وطبيعة القوى المدعوة له مشددا على أهمية أن تحدث هذه المشاورات واللقاءات بأسرع وقت ممكن حتى تشارك جميع الأطراف التى رحبت بالحوار فى تفعيله والمضى قدما فى تحقيق ما نصبوإليه جميعا من إصلاح سياسى.

 

دلالة مهمة
وأكد حزب التجمع ترحيبه بالمشاركة فى الحوار الوطنى حول أولويات العمل الوطنى خلال المرحلة الراهنة، ورحب سيد عبد العال رئيس الحزب بما جاء فى بيان الأكاديمية الوطنية للتدريب من التزامها بإدارة الحوار بكل تجرد وحيادية تامة.

وأن يتمثل دورها فى التنسيق بين الفئات المشاركة باعتباره دلالة مهمة على حسن النوايا، والاتجاه نحو حوار جاد وفعال يتفق وتطلعات القوى السياسية للمشاركتها فى بناء جمهورية 30 يونيوالتى تتسع لتنوع الأراء وتفويت الفرصة على كل المتربصين بالوطن، ممن يستهدفون تمزيقه والعبث بمقدراته.


الإصلاح الهيكلى
وثمن حزب العدل برئاسة عبد المنعم إمام دعوة الأكاديمية الوطنية للتدريب للحوار الوطنى خاصة أن الأكاديمية عرف عنها منذ لحظة إنشائها الكفاءة والحرفية، وأكد الحزب قبول الدعوة، مشيرا إلى أنه ومنذ إعلان الرئيس الدعوة للحوار بدأ العمل على جميع المحاور التى يتبناها الحزب لطرحها ضمن أجندة الحوار، لتشمل كل القضايا بمجالات الحريات المدنية والسياسية والاقتصادية، خاصة ما يهم الطبقة المتوسطة والملفات الاجتماعية، وما تشمله من دعم الفئات الأولى بالرعاية والإصلاح الهيكلى.


مرحلة جديدة
من جانبه، رحب حزب حماة الوطن بخطوات الأكاديمية الوطنية للتدريب وإعلانها دعوة جميع ممثلى المجتمع المصرى بكل فئاته ومؤسساته بأكبر عدد ممكن لضمان تمثيل جميع الفئات فى الحوار المجتمعى.

وكذا تحقيق الزخم الحقيقى والمصداقية وتدشين مرحلة جديدة فى المسار السياسى للدولة المصرية، وأعلن الحزب مشاركته بشكل فعّال فى جلسات الحوار الوطنى، بما يخدم مسار الإصلاح السياسى بالجمهورية الجديدة.

وأضاف أن توسيع قاعدة المشاركة تعد خطوة مهمة تساهم فى الاستماع لجميع القطاعات، مشيدا بتوسيع قاعدة المشاركة لتشمل تمثيل المجتمع المدنى بجلسات الحوار، وأكد أن الجمهورية الجديدة تسع الجميع وتستمع لكل الآراء.


رؤية شاملة
وأكد المهندس حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهورى تلقى الحزب دعوة من الأكاديمية الوطنية للشباب للمشاركة فى الحوار الوطنى الذى أعلن عنه رئيس الجمهورية، وأعرب عن تقدير الحزب للدعوة معلنا مشاركته فى الحوار.

 

وأكد قيام لجان الحزب النوعية بالعمل على وضع رؤية الحزب الشاملة لهذا الحوار على جميع المحاور التى تتوافق مع برامج وأهداف الحزب الوطنية، وذلك عقب دعوة رئيس الجمهورية بإطلاق الحوار الوطنى خلال إفطار الأسرة المصرية.


الرؤية المطلوبة
وأعلن حزب مستقبل وطن تلقيه دعوة من الأكاديمية الوطنية للتدريب للمشاركة فى جلسات الحوار الوطنى، مؤكدا استجابته الفورية لمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى لإجراء هذا الحوار..

وذكر الحزب أنه وجه كوادره وخبراته السياسية والمتخصصة فى جميع المجالات لإعداد الرؤية المطلوبة لمصلحة الوطن والمواطن.. وتوجـه الحزب بخالص الشكر والتقدير لرئيس الجمهورية للجهـود المستمرة فى بناء الجمهورية الجديدة.


التفاعل المجتمعى
وأعلن حزب المؤتمر برئاسة الربان عمر المختار صميدة قبوله دعوة الأكاديمية الوطنية للتدريب للحوار الوطنى.. مثمنا دعوة الأكاديمية لجميع أطياف المجتمع وفى مقدمته التيارات السياسية والحزبية والشبابية الذى كلف به رئيس الجمهوري.

وأشار الحزب إلى تشكيل لجنة من قياداته برئاسة د. مجدى مرشد القائم بأعمال رئيس الحزب لتلقى جميع المقتراحات والرؤى من جميع أعضاء الحزب والعمل على وضع رؤية خاصة بالحزب على كل المحاور والملفات الخاصة بالحوار من أجل فتح مسارات للتفاعل المجتمعى حول جميع القضايا التى تستهدف بناء الجمهورية الجديدة بمشاركة جميع فئات المجتمع.


ملفات متعددة
من جانبه، رحب حزب المصريين الأحرار برئاسة الدكتور عصام خليل بدعوة الأكاديمية الوطنية للتدريب وفتح باب التسجيل للحوار الوطنى لجميع أطياف المجتمع، وأشاد الحزب بسرعة التحرك من خلال الأكاديمية الوطنية وفتح المجال للحوار بصورة مبكرة لكل أطياف المجتمع منها الأحزاب والتيارات السياسية.

 

 

وتأكيدها إدارة الحوار بتجرد وحيادية تامة بما يضمن وصول صورة حقيقة ووافيةورؤية جميع الأطياف المشاركة ومقترحاتهم لجميع المحاور الخاصة بالإصلاح الشامل.. وأكد الحزب جاهزيته للمشاركة فى الحوار بملفات محورية عديدة فى شتى المجالات وفق رؤيته الحزبية للإصلاح المتكامل تم إعدادها من خلال لجان الحزب النوعية.


ورقة عمل
بينما رحب حزب النور بدعوة الأكاديمية الوطنية للحوار الوطنى، مشيرا إلى تقديره هذه الخطوة، لمشاركة جميع أطياف المجتمع فى الحوار الوطنى، وأشار الحزب إلى أنه سوف يقوم بإعداد ورقة عمل مبنية على المحاور التى طُرحت، حرصا منه على إنجاح هذه التجربة واستمرارها من أجل الارتقاء بالوطن وترشيد المسار وتوطيد اللحمة الوطنية.


موضوعات الحوار
من جانبها أصدرت نقابة الصحفيين بيانا رحب خلاله ضياء رشوان نقيب الصحفيين بدعوة الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب لتمثيل النقابة فى الحوار الوطنى الذى دعا إليه رئيس الجمهورية فى إفطار الأسرة المصرية.


وأوضح النقيب أن تكليف الأكاديمية بإدارة الحوار يؤكد ما أعلنه الرئيس بأن يتم الحوار تحت إشرافه المباشر، حيث تنص المادة الأولى من القرار الجمهورى رقم 434 لسنة 2017 بإنشاء الأكاديمية على تبعيتها المباشرة لرئيس الجمهورية.. كما يؤكد اهتمام الرئيس الكبير ليس فقط بعقد الحوار ونجاحه.

ولكن أيضا المتابعة المتواصلة لمجرياته وصولا إلى مشاركته شخصيا فى مراحله المتقدمة كما أعلن فى إفطار الأسرة المصرية.. ورحب رشوان بتأكيد الاكاديمية بأنها سوف «تقوم بإدارة الحوار الوطنى بكل تجرد وحيادية تامة، على أن يتمثل دورها فى التنسيق بين الفئات المختلفة المشاركة بالحوار دون التدخل فى مضمون أومحتوى ما يتم مناقشته»، معلنا عن توجيهه الدعوة لمجلس النقابة للاجتماع خلال أيام قليلة لإعداد رؤية الجماعة الصحفية لتفاصيل وموضوعات الحوار الوطنى وإرسالها للأكاديمية..

واشاد نقيب الصحفيين بانعكاس دعوة الرئيس فى بيان الأكاديمية بتوسيع قاعدة المشاركة فى الحوار، من خلال دعوة جميع ممثلى المجتمع المصرى بكافة فئاته ومؤسساته، بأكبر عدد ممكن لضمان تمثيل جميع الفئات فى الحوار المجتمعى، ضمن مقولة الرئيس «الوطن يتسع لنا جميعا وأن الخلاف فى الرأى لا يفسد للوطن قضية».


انطلاقة جديدة
ورحب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الكاتب الصحفى كرم جبر بالدعوة الموجهة له من د. رشا راغب المدير التنفيذى للأكاديمية الوطنية للتدريب، بالمشاركة فى طرح رؤية نحوتنفيذ الحوار الوطنى الذى دعا إليه رئيس الجمهورية خلال إفطار الأسرة المصرية.

وقال رئيس المجلس إن هذه الدعوة تمثل انطلاقة جديدة مع الجمهورية الجديدة بكل مكوناتها، وأهم عناصرها هى بناء الإنسان وتدعيم النظام السياسى الذى يشمل جميع فئات المجتمع على قاعدة العدالة والمساواة بالمشاركة دون إقصاء لأحد..

 

وقال رئيس المجلس إنه سيدعو لاجتماع عاجل لجميع لجان المجلس لتقديم أجندة بالمقترحات التى تدعم الممارسات الإعلامية فى الفترة المقبلة وحماية الفكر وبناء الوعى وانطلاقاً نحوالثورة التكنولوجية الجديدة بكل مكوناتها ليقوم الإعلام بدوره الحيوى والتنويرى.


مجموعة عمل
تثمن الهيئة الوطنية للصحافة برئاسة المهندس عبد الصادق الشوربجى دعوة الأكاديمية الوطنية للتدريب للمشاركة فى جلسات الحوار الوطنى كترجمة فاعلة للمبادرة التى أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسى لإطلاق حوار وطنى يجمع فئات المجتمع بأطيافه وتوجهاته المختلفة..

وأكدت الهيئة أنه فور تلقيها الدعوة تم تشكيل مجموعة عمل لوضع تصور لمحاور الحوار وآليات عمله وأجندته التى تستهدف ترجمة رؤية القيادة السياسية للجمهورية الجديدة.

اقرأ ايضا | الأحزاب والقوى السياسية تلبي دعوة الحوار الوطني