«غازبروم» تخفض كميات الغاز المنقولة عبر أوكرانيا إلى أوروبا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

خفضت شركة «غازبروم»  الروسية السعة المحجوزة لنقل الغاز عبر أوكرانيا إلى أوروبا من خلال خط أنابيب سودغا الرئيسي، إلى 60.8 مليون متر مكعب من 65.7 مليون متر مكعب المعلن عنها سابقًا حسبما ذكر مجلة «فوربس» الشرق الأوسط .

وقد أوقفت أوكرانيا بدورها الأربعاء تدفقات الغاز الروسي الذي يمر عبر أراضٍ تسيطر عليها روسيا، ما يرفع المخاوف بشأن احتمال أزمة طاقة في أوروبا.

أسعار النفط والغاز
انخفضت أسعار العقود الآجلة للغاز لشهر يونيو على مؤشر TTF بنسبة 4.84% اليوم، بعد ارتفاعها أمس بنسبة 20% حيث تجاوزت العقود الآجلة مستوى 1200 دولار لكل ألف متر مكعب.

كذلك ارتفعت أسعار النفط لليوم الثالث على التوالي لكنها لا تزال تتجه نحو تسجيل أول خسارة أسبوعية في ثلاثة أسابيع، وسط مخاوف بشأن التضخم وعمليات الإغلاق المرتبطة بالوباء في الصين وتأثيرها على النمو العالمي والطلب على الوقود.

ارتفع خام برنت بنسبة 1.4% لحظة إعداد التقرير إلى 108.9 دولار للبرميل، فيما زاد خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 1.2% وبلغ 107.3 دولار للبرميل.

الغاز الروسي إلى أوروبا

يعتزم الأوروبيون خفض واردات الغاز الروسي بمقدار الثلثين بحلول نهاية العام، لكن الدول الأعضاء بالاتحاد لم تصل بعد إلى اتفاق بشأن إمكانية حظر مشترياتها من الغاز الطبيعي الروسي، الذي يزود الأوروبيين بنحو 145 مليار متر مكعب سنويًا من الغاز الطبيعي.

وكانت وكالة الشبكة الفيدرالية الألمانية المشرفة على شبكات نقل الغاز، لفتت الأربعاء إلى أن حجم الغاز القادم إلى ألمانيا عبر أوكرانيا تقلص بنسبة 25% تقريبًا خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة.

كما قامت موسكو بإيقاف إمدادات الغاز إلى بلغاريا وبولندا بسبب عدم سداد البلدين مدفوعات الوقود بالروبل، الأربعاء.

قالت وكالة الطاقة الدولية إن تراجع إنتاج النفط من روسيا بسبب تداعيات الحرب على‭ ‬أوكرانيا، لن يسبب نقصًا في الإمدادات العالمية في ظل زيادة الإمدادات من مناطق أخرى، وتباطؤ الطلب بسبب إجراءات الإغلاق في الصين.

اقرأ أيضاً | 
«غازبروم»: الطلبات الأوروبية للغاز الروسي بلغت 98,9 مليون متر مكعب