الأحزاب والقوى السياسية تلبي دعوة الحوار الوطني

الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال إفطار الأسرة المصرية
الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال إفطار الأسرة المصرية

كتب : محمد الفقى :  محمد حمدى : بهاء الدين محمد : أكرم نجيب:  أحمد خليل: اسماعيل مصطفى

«الوفد»: يعلى قيمة الوطن ويخدم أبناءه.. «حماة الوطن»: تدشين لمرحلة جديدة

«المصريين الأحرار»: جاهزون بملفات محورية.. «تحالف الأحزاب»:  الوطنية للتدريب جسر لنجاح الحوار

«التجمع»: تفويت الفرصة على المتربصين..  «النور»: خطوة على طريق المشاركة الفعالة

أعلنت أحزاب وقوى سياسية قبول دعوة الأكاديمية الوطنية للتدريب، للمشاركة فى الحوار الوطنى لجميع أطياف المجتمع وفى مقدمتها التيارات السياسية والحزبية والشبابية التى كلف بها الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال إفطار الأسرة المصرية.

وأكدت الأحزاب أنها دعوة وخطوة تدشن لمرحلة جديدة فى المسار السياسى للدولة المصرية وتؤسس للجمهورية الجديدة التى تسع الجميع وتستمع لكل الآراء، وتفوت الفرصة على كل المتربصين بالوطن، كما أعلنت القوى السياسية استعدادها لوضع رؤية شاملة لهذا الحوار على كل المحاور السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتى تتوافق مع صالح الوطن.


وأكد حـزب مستقبل وطـن، اسـتجابته الفورية لمبادرة رئيس الجمهوريـة لإجراء ذلك الحوار، وأعلن الحـزب أنـه بالفعـل تم توجيـه كـوادره وخبراتـه السياسية والمتخصصة فـى كل المجالات لإعداد الرؤية المطلوبة لمصلحة الوطن والمواطن .


وأعلن حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهورى مشاركة الحزب فى الحوار الوطني، وأشار إلى أن لجان الحزب النوعية منذ السادس والعشرين من شهر أبريل الماضى عقب دعوة رئيس الجمهورية بإطلاق مبدأ الحوار الوطنى خلال إفطار الأسرة المصرية، عكفت بالفعل على وضع رؤية الحزب الشاملة لهذا الحوار على كل المحاور السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتى تتوافق مع برامج وأهداف الحزب الوطنية.


وأضاف أن حزب الشعب الجمهورى سيطرح تلك الرؤية خلال ملتقى الحوار الوطنى بكل شفافية ملتزماً برحابة الصدر فى استيعاب الرأى الآخر وتعهد الحزب بالعمل الجاد والدؤوب نحو إيجاد المساحات المشتركة بينه وبين القوى السياسية الأخرى المتنافسة ذات التوجهات المختلفة.

وذلك إيمانا من الحزب بأهمية إنجاح هذا الحوار الوطنى بغرض الحفاظ على صلابة وتماسك الجبهة الداخلية للدولة المصرية والدفع بعلاقاتها الخارجية إلى آفاق أرحب وأوسع وتعظيم المصالح العليا للشعب المصرى والدولة المصرية بما يتماشى مع تطلعات الشعب المصرى للجمهورية الجديدة.


وأكد حزب الوفد دعمه ومساندته لجميع القضايا التى تعلى من قيمة الوطن وتخدم أبناءه الكرام، كما أعلن البدء فوراً فى العمل على كل المحاور والملفات الخاصة بالحوار من أجل فتح مسارات للتفاعل المجتمعى حول كل القضايا الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التى تستهدف بناء الجمهورية الجديدة بمشاركة جميع فئات المجتمع المصري.


ورحب حزب حماة الوطن بخطوات الأكاديمية الوطنية للتدريب وإعلانها دعوة جميع ممثلى المجتمع المصرى بكل فئاته ومؤسساته، وأشار إلى أنها تحقق الزخم الحقيقى والمصداقية وتدشن مرحلة جديدة فى المسار السياسى للدولة المصرية.

وأشار الحزب، إلى أنه سيكون مشاركًا وفعالًا فى الجلسات المرتقبة للحوار الوطني، بما يخدم مسار الإصلاح السياسى بالجمهورية الجديدة ،وأضاف أن توسيع قاعدة المشاركة هو بمثابة خطوة مهمة ومجدية تسهم فى الاستماع لكل القطاعات، مشيدا بتوسيع قاعدة المشاركة لتشمل تمثيل المجتمع المدنى بجلسات الحوار، وأكد أن الجمهورية الجديدة تسع الجميع وتستمع لكل الآراء.


وأشاد حزب المصريين الأحرار برئاسة الدكتور عصام خليل، بسرعة التحرك من خلال الأكاديمية الوطنية للتدريب وفتح المجال للحوار بصورة مبكرة لكل أطياف المجتمع منها الأحزاب والتيارات السياسية، وتأكيدها إدارة الحوار بتجرد وحيادية تامة بما يضمن وصول صورة حقيقية ووافية ورؤية كل الأطياف المشاركة ومقترحاتهم لكل المحاور الخاصة بالإصلاح الشامل.


وأكد حزب المصريين الأحرار جاهزيته بملفات محورية عديدة فى شتى المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية والرياضية وفق رؤيته الحزبية للإصلاح المتكامل أعدت من خلال لجان الحزب النوعية ورؤية شاملة قابلة للتنفيذ وتواكب خطوات بناء الجمهورية الجديدة.


وقدم الشكر والتقدير للرئيس عبدالفتاح السيسى على إفساح المجال لحوار وطنى جاد وفعال يجمع القوى الوطنية كاملة ويمثل التيارات السياسية، هادفًا تحقيق نتائج تتماشى مع تطلعات وطموحات القيادة الوطنية والقوى السياسية وأطياف الشعب.


و ثمنت حركة شباب 6 إبريل، مبادرات الحوار الوطنى الأخيرة، وذلك فى ظل دعوة مؤسسة الرئاسة لحوار وطنى جامع يرجى منه رأب الصدع و تصحيح المسار فى خطوة كانت منتظرة شعارها «الوطن يتسع للجميع .. والخلاف فى الرأى لا يفسد للوطن قضية».


وقالت حركة شباب 6 أبريل فى بيان لها: كما دعمنا من قبل مبادرة إطلاق سراح العديد من الزملاء والناشطين السياسيين بعد إفطار الأسرة المصرية، وهو ما أثلج صدور العشرات من العائلات المصرية، آملين كذلك فى إطلاق سراح المزيد و المزيد من المسجونين على ذمة قضايا ذات أساس سياسى و استمرار القرارات الإيجابية، وذلك فى إطار عملية بناء الثقة بين السلطة الحاكمة و قوى المعارضة المصرية على اختلاف تصنيفاتهم و توجهاتهم.


وأضافت الحركة ننظر ونسعى إلى مستقبل يشمل ويسع الجميع، يسود فيه السلام المجتمعى وتقبل الآخر، يرأب فيه الصدع و يجبر فيه الضرر من أجل مستقبل أفضل لجميع أبناء مصر،وننظر خارطة الطريق المقترحة لعملية الحوار الوطنى من أجل أن يكون الحوار مثمراً ودائماً ومستمراً.


وأعلن حزب مصر الحديثة برئاسة الدكتور وليد دعبس، عن قبوله لدعوة الأكاديمية الوطنية للتدريب للحوار الوطنى لكل أطياف المجتمع وفى مقدمتها التيارات السياسية والحزبية والشبابية، تنفيذاً لتكليف الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى أطلق المبادرة خلال إفطار الأسرة المصرية.


وثمن حزب مصر الحديثة، هذه الدعوة لأنها تسهم فى إفساح المجال أمام حوار وطنى جاد وفعال يجمع كل القوى والفئات دون استبعاد أو إقصاء، مؤكدا على الدعم المستمر والمساندة من جميع أعضاء الحزب للدولة المصرية فى كل القضايا.

 

وأشار إلى أن هذه الدعوة تؤكد على الدولة أن تسعى إلى عقد حوار جاد وفعال بما يتفق و تطلعات القوى السياسية للمشاركة فى بناء الجمهورية الجديدة التى تتسع لجميع الآراء ،وأوضح أنه سيتم تشكيل لجنة لوضع رؤية الحزب لكل الملفات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الملحة وسبل مواجهتها، من أجل فتح مسارات للتفاعل المجتمعى حول كل القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية.


وأعلن رؤساء أحزاب تحالف الأحزاب المصرية بالإجماع تأييدهم لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية لعقد مؤتمر الحوار السياسى بمشاركة كل الأحزاب والقوى السياسية الوطنية دون إقصاء أو استثناء لأحد لأن مصر وطن يتسع للجميع .


ورحب رؤساء أحزاب تحالف الأحزاب المصرية بالبيان الصادر عن الأكاديمية الوطنية للتدريب بشأن تنفيذ التكليف الرئاسى لتنظيم المؤتمر والتزامها بالحيادية وتوسيع قاعدة المشاركين فى الحوار وان هذا البيان يعد بمثابة جسر مهم لضمان نجاح هذا الحوار.


ورحب حزب التجمع، بالمشاركة فى الحوار الوطنى حول أولويات العمل الوطنى خلال المرحلة الراهنة الذى دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسى.


وأكد سيد عبد العال رئيس الحزب، ترحيبه بما ورد فى بيان الأكاديمية الوطنية للتدريب من التزامها بإدارة هذا الحوار بكل تجرد وحيادية تامة، وأن يتمثل دورها فى التنسيق بين الفئات المشاركة باعتباره دلالة مهمة على حسن النوايا.


وأضاف أن الأكاديمية أكدت على الاتجاه نحو حوار جاد وفعال يتفق وتطلعات القوى السياسية للمشاركة فى بناء جمهورية 30 يونيو التى تتسع لتنوع الآراء، مشيرا إلى أن هذا يؤدى لتفويت الفرصة على كل المتربصين بالوطن، ممن يستهدفون تمزيقه والعبث بمقدراته.


وأعلن حزب النور عن ترحيبه بدعوة الأكاديمية الوطنية للحوار الوطني، وأشار إلى أن الحزب يُقدِّر هذه الخطوة؛ لمشاركة جميع أطياف المجتمع المصرى فى الحوار الوطنى الذى دعا إليه رئيس الجمهورية، خلال حفل إفطار الأسرة المصرية.


وقال الحزب هذه خطوة جادة على طريق المشاركة الفعالة لكل القوى الوطنية للنهوض بالوطن وأن يكون الحوار الهادف البنَّاء هو منهج للتعامل فى المرحلة الجديدة.
وأشار الحزب إلى أنه سوف يقوم بإعداد ورقة عمل مبنية على المحاور التى طُرحت؛ حرصًا منه على إنجاح هذه التجربة واستمرارها من أجل الارتقاء بالوطن وترشيد المسار وتوطيد اللحمة الوطنية.

إشادات دولية وعربية بقرارات العفو الرئاسى

أشادت منظمات حقوقية دولية وعربية بقرار العفو الرئاسى عن بعض السجناء ، كما أثنت على قرار المجلس القومى المصرى لحقوق الإنسان فتح باب تقديم طلبات العفو عن بعض السجناء المحكوم عليهم وكذلك الغارمين والغارمات حتى يتثنى للمجلس عرضها على لجنة العفو الرئاسى ، من جانبه أشاد الناشط الحقوقى البحرينى فيصل فولاذ الأمين العام للشبكة الأورو- متوسطية لحقوق الإنسان ورئيس جمعية البحرين لمراقبة حقوق الإنسان بقرارت العفو الرئاسى مشيرا إلى ان تلك القرارات تعكس موقف مصر الواضح لدعم حقوق الإنسان وإدخال الفرحة والسرور على بيوت وأسر المسجونين احتياطيا على ذمة بعض القضايا.


وأكد « فولاذ « انه يدعم عقد بروتوكولات بين جميع المنظمات الحقوقية العربية بالمشاركة مع منظمات حقوقية دولية بشأن دعم ملف حقوق الإنسان فى الأمم المتحدة والرد على أية ادعاءات مزيفة حول ملفات حقوق الإنسان فى المنطقة العربية،وأضاف أن العالم العربى لن يقف مكتوفى الأيدى وراء الإزدواجية التى يتعامل بها الغرب مع ملف حقوق الإنسان فى المنطقة العربية.

اقرأ أيضا | المصريين الأحرار ناعيًا شهداء سيناء: سنواصل طريق اقتلاع الإرهاب