نساء خلدتهن طوابع البريد حول العالم.. مصر في الصدارة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

هذه الفكرة خلدت النساء على طوابع البريد الذي يطوف العالم كله وفكرة تخليد بعض السيدات اللاتي يقدمن أعمالا مجيدة أو مشرفة لوطنهن وأول طابع بريد ظهر لسيدة في العالم كان يحمل صورة الملكة فيكتوريا ظهر في عام 1880.


كما ظهر بعد ذلك أول طابع بريد في أمريكا وكان يحمل صورة امرأة هي «مارنا واشنطون زوجة جورج واشنطون» التي ساهمت بكل مجهود لديها لتحرير أمريكا مع زوجها، بحسب ما نشرته صحيفة أخبار اليوم عام 1963.

ثم قلدت كولومبيا بعد ذلك على أحد طوابع بريدها اسم «بوليفاريا سالفارينا» السيدة المناضلة التي كانت مخطوبة إلى أحد المحاربين الذين يؤيدون احتلال أمريكا ففسخت خطبتها له وانضمت إلى الثوار فحكموا بإعدامها.


وفي البرتغال ظهر طابع بريد يحمل صورة السيدة «الميدا» التي غرر بها أحد الشبان فقتلته ثم هربت إلى إحدى القرى النائية وتنكرت في زي رجل وافتتحت مخبزا ولما قامت الثورة في البرتغال هرب سبعة جنود إسبان إلى مخبزها فشجعتهم على ذلك وانتظرت حتى ناموا ثم قتلتهم جميعا بالجاروف.


أما في إيطاليا فقد كان أول طابع بريد يحمل صورة سيدة هو طابعا عن زوجة «غاريبالدي» التي صاحبت زوجها في تنقلاته من مكان إلى آخر بالرغم من مرضها الشديد حتى انتصر في كفاحه وحرر إيطاليا ولكنها ماتت في الطريق متألمة من مرضها.


وفي اليونان كانت «لاسكاريتا» زوجة القبطان «بوبوليس» تشجع الثورة ضد الأتراك ولما مات زوجها ترك لها ثروة ضخمة اشترت بها سفن وزودتها بالمدافع وخرجت مع الثائرين إلى عرض البحر وقضت على الثورة ولكن رصاصة طائشة أصابتها عقب المعركة فماتت وخلدتها الطوابع حتى الآن.


وفي ألمانيا اهتمت الحكومة الألمانية بإصدار طابع بريد يحمل صورة الممرضة الانجليزية «فلورتس» التي أدت خدمات إنسانية كبيرة أثناء تمريض الجنود البريطانيين في حرب القرم وقد كرمتها ألمانيا لا انجلترا.

وأصدرت السويد طابع بريد يخلد «مدام كوري» التي اكتشفت عنصر الراديوم.

وأيضا من النساء اللاتي خلدتهن طوابع البريد الشاعرة الهندية «ميراباي» وشاعرة كوبا «جرتوديس » والممثلة المعروفة «سارة برنار» .

وفي مصر سنة 1953 صدر طابع بريد يحمل صورة نفرتيتي كرمز للحضارة الفرعونية وفي سنة 1957 أصدرت هيئة البريد طابعا يحمل صورة أم وأبنها بمناسبة عيد الأم.


 وفي سنة 1958 أصدرت طابعا يحمل صورة الأميرة نصرت كرمز لتقدم الفن الفرعوني وفي نفس السنة أصدرت طابعا يحمل صورة فلاحة مصرية كرمز لاشتراكها في الحياة الاجتماعية بعد أن ردت لها الثورة اعتبارها.


المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

اقرأ أيضا | طابع بريدي سعودي يدخل موسوعة «جينيس»