الأرض تشهد ظاهرة نادرة مساء اليوم

ارشيفية
ارشيفية

ستشهد سماء الوطن العربي مساء اليوم الاثنين 09 مايو 2022 ظاهرة نادرة حيث سيتحرك القمر أمام النجم ايتا الأسد ويحجبه بشكل مؤقت في ظاهرة تسمى الاحتجاب ويمكن متابعة الحدث بالعين المجردة ويفضل استخدام المنظار او التلسكوب.

إقرأ أيضاً: وزير الخارجية ونظيره المغربي يفتتحان مقر السفارة المصرية الجديد في الرباط

و يختفي ايتا الأسد، خلف الجزء المظلم من قرص القمر وسيعود للظهور من الطرف المضىء، فخلال هذه الحدث سيكون القمر قرصه  مضاء بنسبة 58 % في حين يبلغ لمعان نجم ايتا الأسد (3.5+) ، حيث سيختفى النجم فجأة، ثم سيعود للظهور من جديد بعد حوالي ساعة.

 

ووفقا لجمعية الفلكية بجدة، بشكل عام سيبدو القمر ونجم ايتا الأسد قريبين من بعضهما البعض وهذا فقط على قبة السماء لانهما على طول نفس خط الرؤية كما يشاهد من الارض،  فالقمر على يبعد مسافة 396,411 كيلومتر، بينما ايتا الأسد أبعد على مسافة 1.300 سنة ضوئية. 

 

الاحتجاب حدث فلكي يتم عندما يختفي جسم سماوي بواسطة جسم سماوي اخر  يمر بينه وبين الراصد وعادة يستخدم مصطلح احتجاب عندما يمر القمر أمام أحد النجوم أو الكواكب الواقعة في دائرة البروج، لا يمكن رؤية الاحتجاب إلا من جزء صغير من سطح الأرض نظرًا لأن القمر أقرب كثيرًا إلى الأرض من الأجرام السماوية الأخرى، لذلك فإن موقعه الدقيق في السماء يختلف اعتمادًا على موقعك على الأرض، هذا يعني أنه إذا تم اصطفاف القمر ليمر أمام كوكب أو نجم لراصد على احد جانبي الأرض ، فسيظهر على بعد درجتين من ذلك الجسم على الجانب الآخر من الأرض، لذلك بالنسبة لبقية العالم، سيبدو القمر يمر بالقرب من الكوكب الأحمر فقط . 

 

و عادة ما تحدث حالات الاحتجاب للنجوم والكواكب الساطعة عدة مرات في السنة ، وغالبًا ما تتجمع عدة حالات احتجاب لنفس الجسم في أشهر متتالية ، نظرًا لأن القمر يتتبع نفس المسار تقريبًا عبر السماء كل شهر، وتنتهي السلسلة من الاحتجاجات بعد بضعة أشهر ، عندما يتغير مسار القمر عبر السماء.