شركات فضاء تتبرع بمساعدات إنسانية إلى أوكرانيا 

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلنت مجموعة من شركات الفضاء، عن اتحادها معا لجمع الأموال لدعم أوكرانيا، حيث تهدف المجموعة الجديدة، التي تسمى «صناعة الفضاء من أجل أوكرانيا» (SIFU)، إلى توفير «مشاريع إنسانية حاسمة» في أوكرانيا، والمناطق المحيطة بها في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير. 

وتضم المجموعة 18 شركة مختلفة تبرعت كل منها بمبلغ 50,000 دولار لمشاريع مثل العلاج الطبي أو تسليم الإمدادات الغذائية أو نقل الإخلاء، وتدير جميع المشاريع منظمات غير حكومية معتمدة، ومن المتوقع نشرها في غضون الأشهر الثلاثة المقبلة.

وقال جون سيرافيني، الرئيس التنفيذي لشركة التحليلات الجغرافية المكانية HawkEye 360: "في حين أن الشركات الفضائية تلعب دورا حيويا من خلال جمع وتحليل البيانات ذات الطبيعة الدفاعية والاستخباراتية ، فإننا نعتقد أن هناك قيمة إنسانية إضافية يمكن أن يقدمها مجتمعنا الفضائي في دعم شعب وحكومة أوكرانيا".

هذا وقالت العديد من الشركات العاملة في صناعة الفضاء في بيان، إنها سعيدة بدعم قضية أوكرانيا وتقديم الدعم الإنساني لملايين الأفراد النازحين والمتضررين في المنطقة.

وفي سياق متصل أثرت العقوبات الفضائية المستمرة ضد روسيا على كل شيء بدءا من عمليات الإطلاق المخطط لها، إلى الشراكات العلمية الدولية، مع تأثيرات واضحة على صناعة الفضاء التجارية. 

اقرأ أيضا | وكالة الفضاء الأمريكية ناسا تدرس إرسال صور عارية للبشر إلى الفضاء