جددي في مطبخك .. طريقة تحضير «الملوخية الناشفة» الحجازية

الملوخية
الملوخية

الملوخية الناشفة من أكثر الوجبات المشهورة خاصة في القدم فقد كانت تعتمد ربات المنازل على تخزين الملوخية من العام إلى العام، فقد كان يتم الأمر من خلال تجفيف الملوخية وتحضيرها بطريقة قد تختلف بسيطا عن طريقة تحضير الملوخية الخضراء الطازجة، وحتى يومنا هذا يفضل الكثير من الناس تناول الملوخية الجافة عن الملوخية الخضراء خاصة في البلاد التي لا يتم زراعة الملوخية بها وبالتالي من الصعب الحصول عليها خضراء.

تعتبر الملوخية من النباتات التي تنمو في العديد من الدول العربية، حيث يحضرها الكثير من الأشخاص في الولائم الكبرى، كما يمكن تقديمها بجانب الأزر بالشعيرية، أو بالدجاج، أو اللحم، وتتميز الملوخية بفوائد جمة تعود على صحة الجسم، لاحتوائها على قيمة غذائية عالية؛ كالفيتامينات، والمعادن، والبروتينات.

نقدم لكي سيدتي تحضير" الملوخية الناشفة الحجازية" بقطع لحم الغنم مع الأرز الأبيض المفلفل وتعتبر كوجبة غداء شهية متكاملة . 

المقادير :
- 4 باقات ملوخية
- 1/2 كيلو لحم غنم
- ملعقة كزبرة
- 2 ملعقة كبيرة ثوم مفروم
- ملح وفلفل
- 2 كوب ماء
- 2 ملعقة سمن

طريقة التحضير :
- لتجفيف الملوخية:

- قطفي أوراق الملوخية وضعيها بإناء لتغسل الأوراق جيداً ثم صفية وضعية بمكان جاف وبعد الانتهاء من تجفيفها اطحنية جيدا وانخلية لتصبح مسحوق ناعم.
- ثم اغمري اللحم بالماء المغلي واتركية على النار حتى ينضج ثم اضيفي الملح.
- ثم صفي اللحم من الماء وضعيه في وعاء.
- ثم اضيفي الملوخية إلى القدر وحمصية مع  السمن على نار هادئة جداً قليلاً.
- ثم اضيفي الثوم والبهارات واخلطية جيداً.
- ثم اضيفي مرقه اللحم على الملوخية تدريجيا مع التقليب وضعي بالمقدار المناسب وإذا كانت الملوخية كثيفة جداً يمكنك إضافة القليل من الماء.
- ثم اضيفي قطع اللحم  إلى القدر واغلية ل 5 دقائق وقدمية ساخنة مع الأرز الأبيض.