نصائح صحية .. كيفية التخلص من صداع الكافيين

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

صداع الكافيين ، عدو محبي القهوة وحساسة الكافيين على حد سواء، إذا كنت لا تستطيع الهروب من هذا الانزعاج المخيف ، فإن هؤلاء الخبراء قد استعانوا بنصائح حول كيفية التخلص من صداع الكافيين.

 الصداع هو أحد الأعراض الأكثر شيوعًا التي يمكن أن تواجهها عند تناول الكثير من الكافيين أو عدم كفايته، لذا ، إذا كنت مستعدًا للوصول إلى الجزء السفلي من أوجاعك وآلامك، كما ذكره الخبراء جيفري إنجلر ، دكتوراه في الطب ، وفيشال باتيل حول أسباب صداع الكافيين ، ولماذا قد تحصل عليها وماذا يمكن أن تفعل لتشعر بتحسن.

ما هو صداع الكافيين ؟

يقول باتيل إن الصداع ناتج عن تغيرات في تدفق الدم إلى دماغك، ويمكن أن يؤثر الكافيين على تدفق الدم، الكافيين هو منبه ، يدفع جسمك إلى حالة تأهب قصوى من خلال تحفيز استجابة القتال أو الطيران (على عكس إبطائك أو جعلك متعبًا) ، كما يقول إيجلر. 

ويوضح أنه عندما تكون في وضع القتال أو الطيران، تنقبض الأوعية الدموية ، مما يدفع الدم إلى الجسم لتجهيزه للعمل، ومع زوال الكافيين ، يبدأ جسمك في الاسترخاء مرة أخرى.

وهذا الاسترخاء يفتح الأوعية الدموية، ويرسل تدفق الدم المفاجئ إلى دماغ غير مرتاب وغير مستعد ، وفقًا لإيجلر. النتائج؟ ألم بينما يحاول نظامك إعادة التكيف مع عدم وجود الكافيين

لماذا تحصل عليهم ؟

اتضح أنه يمكن أن يكون لديك الكثير من الأشياء الجيدة : الاستخدام المفرط أو المطول للكافيين يمكن أن يكون السبب في صداعك ، كما يقول إيجلر.

 يخبرنا "الجرعة تصنع السم"، "يمكن لجميع المواد تقريبًا ، حتى تلك التي يُعتقد أنها مفيدة لك ، أن تصبح سامة إذا تم تناولها بجرعات زائدة أو بإفراط، الكافيين هو بالتأكيد أحد تلك المواد" .

وحتى إذا كنت لا تستهلك مستويات سامة من الكافيين، فإنه لا يزال مدرًا للبول ، مما يجعلك تتبول أكثر، وكل تلك الرحلات إلى الحمام يمكن أن تسبب الجفاف لك ، وهو ما يقول إيجلر أنه قد يكون سببًا للصداع.

كما يمكن أن تصاب بالصداع بسبب عدم تناول الكافيين بكميات كافية، إذا كنت تتناول الكافيين بانتظام ، يبدأ جسمك في إنشاء وضع طبيعي جديد حيث يعتمد على المادة لتعمل.

كلما تناولته ، أصبح جسمك أكثر تسامحًا ، مما يعني أنك قد تحتاج إلى جرعات أعلى وأعلى من الكافيين لتحقيق التأثير المطلوب . 

وهذا يسبب مشكلة لتلك الأيام التي لا يمكنك فيها الحصول على بعض القهوة، عندما لا يحصل جسمك على ما يحتاجه ليعمل ، فقد يكون من المؤلم حرفياً أن تجد توازنًا جديدًا - ولهذا السبب قد تصاب بالصداع إذا لم تصب كوبًا من الشاي لنفسك أول شيء في الصباح ، أو لماذا قد تتألم رأسك كثيرًا إذا كنت تحاول تقليل الصودا .

وحتى أولئك الذين لا يشربون القهوة بشكل منتظم قد يعانون من الصداع من وقت لآخر، هذا لأن بعض الناس أكثر حساسية للكافيين من غيرهم .

 في الواقع ، يمكن أن يكون وراثيًا، لذا ، إذا كان تناول الكافيين بشكل غير متكرر يجعلك تشعر بأنك غير تقليدي ، فقد تندرج في هذه الفئة.

كيف تتخلص من واحد؟

لسوء الحظ ، لا يوجد علاج سحري للتخلص من صداع الكافيين على الفور.

 يقول باتيل، عامل هذه الأشياء كما تفعل مع صداع آخر. امنحه الوقت واشرب الكثير من الماء لترطيبه، والأفضل من ذلك ، ابق رطبًا جيدًا قبل وأثناء تناول الكافيين لمحاولة منع الصداع في المقام الأول. 

وعلى الرغم من أن دافعك قد يكون هو تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية لتخفيف انزعاجك ، يوصي إيجلر بالتوقف . 

وهو يقول: "هناك خطآن لا يصححان حقًا"، يمكن أن يؤدي تناول مسكنات الألم بشكل مفرط لتهدئة الصداع اليومي إلى مجموعة من المشاكل الخاصة به ، مثل الكافيين.

إذا كان يجب عليك تناول شيء ما لتخفيف الآلام بانتظام ، فإنه يوصي بمراجعة طبيبك للعثور على أفضل جرعة من المواد المضادة للالتهابات مثل الكركم أو المغنيسيوم بدلاً من ذلك.

في بعض الأحيان تكون أفضل طريقة للتخلص من صداع الكافيين هي الحد من جرعتك أو تجنبها في المقام الأول . 

إذا كان الصداع ناتجًا عن تناول الكثير من الكافيين ، فإنه يوصيك بالحد من تناول كوب واحد أو كوبين من المشروبات التي تحتوي على الكافيين ، ويفضل توزيعها على مدار ساعات قليلة، وإذا كنت حساسًا تجاه الكافيين ، فاستمتع بالقهوة أو اتركها تمامًا لمنع الألم ، كما توصي باتيل.

يحذر إيجلر من أنه إذا كنت تعاني من صداع الانسحاب ، فلا تشرب المزيد من القهوة للتعويض عن التسامح الذي تقوم ببنائه.

 لن يؤدي ذلك إلا إلى تفاقم المشكلة في المستقبل، بدلاً من ذلك ، حافظ على رطوبتك واسمح لجسمك بالعودة إلى العمل مع كمية أقل من الكافيين في نظامك. 

ويضيف: "إذا كنت تشرب أكثر من 3 أكواب من القهوة يوميًا ، فقد يكون من الحكمة أن تتوقف مؤقتًا واسأل نفسك لماذا تفعل ذلك"، "ما هي المشكلة الأساسية التي تداوي نفسك؟" ربما يكون الأمر متعلقًا بالإرهاق ، أو تغيرات في الحالة المزاجية ، أو أي شيء آخر ، ولكن الوصول إلى جوهر الأمر يمكن أن يساعدك في تحديد حل جديد لا يسبب لك الألم.

الوجبات الجاهزة :

الصداع رد فعل شائع عند تناول الكثير من الكافيين أو الانسحاب منه ويحدث عندما يتسبب الكافيين في حدوث تغييرات في تدفق الدم إلى الدماغ، إذا كان لديك واحد ، فافعل كل الأشياء التي تفعلها عادة لإدارة الصداع المعتاد: رطب ، استرح ، وامنحه الوقت حتى يتلاشى.

 إذا كنت تعاني من صداع الكافيين بشكل منتظم ، ففكر في التقليل أو الإقلاع عن الأشياء تمامًا ، قد تكون لديك حساسية ، أو قد يكون جسمك مرتاحًا جدًا في التعامل مع الكافيين في نظامك، في كلتا الحالتين ، يمكن أن يساعدك فهم مصدر الصداع في إجراء التغييرات وفقًا لذلك

 

اقرأ أيضا : رمضان 2022 | مشروبات طبيعية سحرية تساعد على التخلص من الصداع