الشهر العقاري: القانون الجديد يحفظ حقوق المالك ويقلص مدة التسجيل إلى شهر

جمال ياقوت رئيس مصلحة الشهر العقاري
جمال ياقوت رئيس مصلحة الشهر العقاري

قال الدكتور جمال ياقوت رئيس مصلحة الشهر العقاري، إن اليوم يعتبر عيد الشهر العقاري، وذلك لآن اليوم يعتبر بداية التنفيذ الفعلي لقانون الشهر العقاري الجديد، موضحًا أن هذا الأمر يعتبر إنجاز، وحل لمشكلات كثيرة كانت موجودة على مدار عصور.

وأضاف رئيس مصلحة الشهر العقاري، في تصريحات تلفزيونية، أن الجيل الحالى محظوظ لأنه شهد تطوير لقانون الشهر العقاري، مؤكدًا أن قانون الشهر العقاري لم يشهد تغييرًا من عام 46، ولكن هذا الجيل شهد تعديل مع التحول الرقمي، الذى تشهده البلاد.

اقرأ أيضا.. رئيس مصلحة الشهر العقاري: بدء العمل بالقانون الجديد.. 7 مايو

ولفت إلى أن قانون الشهر العقاري سيؤدى لإقبال المواطنين لتسجيل العقارات، والمحافظة على حقوق المواطنين، واليوم شهد إقبال من المواطنين.

وأشار إلى أن أهم التعديلات التى تمت على القانون: "فصل الضريبة العقارية عن إجراءات التسجيل، وتم إلغاء شرط تسلسل الملكية، الذى كان عائق أمام نقل الملكية العقارية".

وتابع: "الحيازة الهادئة المستقرة، بحسن النية أصبحت دليل من دلائل نقل الملكية العقارية، وتم الأخذ بـ أى إيصال لتسجيل الوحدات مع الحيازة المستقرة لمدة 5 سنوات".

وقال الدكتور جمال ياقوت، إن التنفيذ الفعلى لقانون الشهر العقاري الجديد يجعل الجميع فى راحة، ويحفظ حقوق المالك.

وأضاف ياقوت، أن مدة الطلب بشأن تسجيل الوحدات فى القانون القديم كانت عامين، وفى التعديلات الجديدة تكون 30 يوما وفى حالة الاعتراض تصل لـ 37 يومًا فقط.

ولفت إلى أن كل حالة يكون لها نظام للتسجيل، وكل ما يتم يكون للتسهيل على المواطنين، وأن المستشار عمر مروان وزير العدل، قدم اليوم طلب تسجيل منزله فى أول يوم من تطبيق قانون الشهر العقارى الجديد، من داخل محكمة شبين القناطر بمحافظة القليوبية، والتى تعد مسقط رأسه.

وأوضح «ياقوت» أن وزير العدل، تفقد محكمة شبين القناطر وقام بإعلان انطلاق تسجيل العقارات بتعديلات قانون الشهر العقاري الجديدة، عقب نشره بالجريدة الرسمية، وتوقيع رئيس الجمهورية عليه فى مارس 2022.