اليونسكو تؤجل جلستها المقرر انعقادها فى روسيا

اليونسكو تؤجل جلستها المقرر انعقادها فى روسيا
اليونسكو تؤجل جلستها المقرر انعقادها فى روسيا

نتيجة الضغوطات التى تمت من جانب المنظمات الثقافية والعالمية، أجلت منظمة اليونسكو، جلستها السنوية الخامسة والأربعين للجنة التراث العالمي، والتى كان من المقرر عقدها فى روسيا خلال الفترة من 19 إلى 30 يونيو القادم.


ويعد الاجتماع السنوى للجنة التراث العالمى هو المكان الذى تتم فيه الموافقة على الاضافات الجديدة إلى قائمة مواقع التراث العالمي، وهو التزام حيوى اليونسكو.


وعلى الرغم من محاولة كثيرين الضغط والتأثير على اليونسكو، لنقل الاجتماع خارج روسيا نتيجة الغزو الروسى لأوكرانيا، إلا أن اليونسكو اختارت تأجيل الاجتماع لأجل غير مسمي.
واصدرت لورا ديفيز، سفيرة اليونسكو فى المملكة المتحدة، مؤخرا رسالة وقعها ممثلو اليونسكو من 46 دولة، ونصت على الآتي: «وفقا للأرقام الصادرة مؤخرا عن أمانة اليونسكو، فإن 53 مبنى ثقافيا (اثار تاريخية، ودور العبادة، والمكتبات، وما إلى ذلك) تضررت أو دمرت بحلول 31 مارس، إذ يقدر عدد المواقع الثقافية الأوكرانية التى تضررت أو دمرت حتى الآن يصل عددها إلى 100، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع ارت نيوز بيبر.


تتكون لجنة التراث العالمى لليونسكو من 21 دولة عضو منتخبة من 194 دولة صدقت على اتفاقية التراث العالمي. فى عام 2019، تم انتخاب روسيا لولاية مدتها أربع سنوات. وبحسب وكالة فرانس برس، فإن السفير الروسى فى اليونسكو، جريغورى اوردزونيكيدزه، الرئيس الحالى للجنة، هو الذى اقترح التأجيل.

اقرأ ايضا | مجتمعات تحكمها المرأة؟