أسباب التهاب المفاصل الروماتويدي وأعراض الإصابة به

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعد التهاب المفاصل الروماتويدي مرض مناعي والتهابي مما يعني أن جهازك المناعي يهاجم الخلايا السليمة في جسمك عن طريق الخطأ، مما يتسبب في التهاب أو تورم مؤلم في الأجزاء المصابة من الجسم.

 

 

ويعتبر أحد أمراض المناعة الذاتية في هذه الحالة، يهاجم الجهاز المناعي للجسم خلاياه السليمة مما يسبب الالتهاب ويظهر التأثير عادة في المفاصل، وذلك حسب ما ذكره موقع "تايمز أوف إنديا".

 

اقرأ ايضا:ما زال على قيد الحياة.. رجل مسن يتحرك أثناء نقله إلى المشرحة في الصين| فيديو

 

ويقول مركز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة أن "التهاب المفاصل الروماتويدي يؤثر بشكل شائع على المفاصل في اليدين والمعصمين والركبتين وفي المفصل المصاب بالتهاب المفاصل الروماتويدي ، تلتهب بطانة المفصل ، مما يتسبب في تلف أنسجة المفصل ويمكن أن يتسبب تلف الأنسجة هذا لفترة طويلة أو مزمن الألم وعدم الثبات (عدم التوازن) والتشوه ".

 

يمكن أن تساعد الأدوية في تقليل آلام المفاصل وتورمها فضلاً عن إبطاء تقدم المرض، ويمكن لبعض التغييرات في نمط الحياة مثل اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة وأن تفيد معظم الأشخاص المصابين بـ التهاب المفاصل الروماتويدي.

 

وذكر موقع "clevelandclinic" أن التهاب المفاصل الروماتويدي هو نوع متماثل من التهاب المفاصل إنه يؤثر بشكل تقليدي على المفاصل الأصغر في اليدين والقدمين على الرغم من إمكانية إصابة المفاصل الأكبر حجمًا.

 

يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي على الأشخاص بطرق مختلفة ولكن هناك مجموعة من الأعراض الشائع، وهى:

 

ألم وتورم وتيبس وحنان في أكثر من مفصل خاصة اليدين والركبتين والمعصمين والكاحلين والقدمين.


تصلب الجلد خاصة في الصباح أو بعد الجلوس لفترات طويلة.


ألم وتيبس في نفس المفاصل على جانبي جسمك.


الشعور بالتعب والإعياء .

ومن الأعراض النادر لمرض التهاب المفاصل الروماتويدي حدوث مشاكل فى الجلد والعين والرئتين والقلب

يبدأ التهاب المفاصل الروماتويدي عادةً في التطور بين سن 30 و 60 وقد تظهر أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي لدى بعض الأشخاص بشكل تدريجي على مدار بضع سنوات، بينما قد يعاني البعض الآخر من الأعراض التي تتطور بسرعة.