ابتكار ساعة ذكية تصدر إنذارًا عند نقص الماء في النباتات| فيديو

ساعة ذكية لقياس مستوى الماء في النبات
ساعة ذكية لقياس مستوى الماء في النبات

في بعض الأحيان قد يكون من الصعب تتبع ما إذا كان النبات يحتوي على كمية كبيرة جدًا أو قليلة جدًا من نسب الماء، لتحديد ما إذا كان النبات يحتاج إلى الماء أم لا.

ولمعالجة هذه المعضلة الصعبة، ابتكر العلماء "ساعة ذكية للنباتات"، لتراقب محتوى الماء في الأوراق، وتصدر أصواتًا للمالك عندما يحتاج النبات إلى الماء.

وبطريقة مشابهة لكيفية تتبع الساعات الذكية للنشاط الكهربائي لقلب مرتديها من خلال أقطاب كهربائية مثبتة على الجلد، يمكن توصيل مستشعر النبات القابل للارتداء على الأوراق، حيث يتم نقل البيانات لاسلكيًا إلى تطبيق هاتف ذكي، مما يسمح للمالك بمراقبة مستويات الماء في النباتات.

ويعد "المستشعر القابل للارتداء" الجديد لأوراق النبات هو الأحدث في سلسلة من الأدوات التي تدعي أنها تساعد البستانيين في مراقبة صحة نباتاتهم، والتي تشمل أيضًا مستشعرات التربة المتصلة بالهواتف الذكية، وأواني النباتات الذكية "ذاتية الري".

أقرأ أيضا.. ابتكار أجهزة ذاتية الشحن بحلول عام 2025  

وفي السابق، طور الباحثون أقطابًا معدنية لمراقبة محتوى الماء في الأوراق، لكن الأقطاب الكهربائية واجهت مشاكل في البقاء متصلة، مما قلل من دقة البيانات.

وأراد الباحثون من المختبر البرازيلي الوطني لتقنية النانو، بقيادة ريناتو ليما، تحديد تصميم قطب كهربائي يمكن الاعتماد عليه في المراقبة طويلة المدى لإجهاد المياه في النباتات، مع البقاء في مكانه أيضًا.

هذا وقد صنع الباحثون نوعين من الأقطاب الكهربائية: أحدهما مصنوع من النيكل المترسب في نمط ضيق ومتعرج، والآخر مقطوع من ورق محترق جزئيًا ومغطى بطبقة شمعية.

وعندما قام الفريق بلصق القطبين على أوراق فول الصويا المنفصلة بشريط لاصق شفاف، حيث كان أداء الأقطاب الكهربائية المصنوعة من النيكل أفضل، مما أدى إلى إنتاج إشارات أكبر مع جفاف الأوراق بسبب نقص المياه.